Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5338
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزيتوني, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2015-02-12T20:38:02Z-
dc.date.available2015-02-12T20:38:02Z-
dc.date.issued2015-02-12-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5338-
dc.description.abstractتعد تكنولوجيا المعلومات من أهم العوامل التي أحدث تغيرات كبيرة في نشاطات المؤسسة، حيث أصبحت تستعمل بشكل كبير وواسع، هذا ما يؤثر على البيئة التي تتم فيها وظائف المؤسسة، والتي نجد من أهمها المراجعة الداخلية كونها وظيفة جد حساسة وتتطلب دقة كبيرة في الإنجاز. وفي هذه المذكرة حاولنا أن نسلط الضوء على ما تحدثه تكنولوجيا المعلومات من تحسينات على المراجعة الداخلية سواء عن طريق الاستعمالات المباشرة لتكنولوجيا المعلومات أو الاعتماد عليها فقط في أعمال المراجعة، حيث يمكن استخدام برامج مراجعة عامة تعتمدها المؤسسات، أو برامج مراجعة خاصة بكل مؤسسة، كما يمكن استخدامها كجهاز مساعد فقط للمراجع، كونه الطرف المكمل لنجاح عملية المراجعة. إلا أنه لا يمكن الجزم على خلو المراجعة الداخلية في ظل المعالجة الآلية للمعلومات من المخاطر، فكلما زاد تطور شيء ما أصبحت هناك عوائق أكثر لمواجهته، وهنا كما قلنا تبقى فعالية العنصر البشري مهمة جدا لنجاح المراجعة الداخلية. كما أن تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات يتوقف على المركزية في أعمال المؤسسات، فالوحدات والفروع تبقى دائما في نطاق ضيق نوعا ما ومحدود من حيث استخدامات تكنولوجيا المعلومات عكس المؤسسات الأم التي تتم فيها أغلبية العمليات.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين المراجعة الداخليةen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.