Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5648
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن بريكة, اسماء-
dc.date.accessioned2015-06-14T09:30:59Z-
dc.date.available2015-06-14T09:30:59Z-
dc.date.issued2015-06-14-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5648-
dc.description.abstractإن من أهم الضمانات في التشريع الجزائري المقرر للفرد من أجل تحصين حق ملكيته في مواجهة امتياز الإدارة في نزع الملكية هو التصريح بالمنفعة العمومية ، إذ يكون هذا الإجراء مسبوق بتحقيق يرمي إلى ثبوت المنفعة العامة في المشروع المزمع القيام به ، وفي هذا الإطار فتح القانون 91-11 المتضمن تحديد القواعد المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العمومية المجال لمخاصمة الإدارة مصدرة قرار التصريح بالمنفعة العمومية ، و أحاط إصداره بعدة إجراءات إجبارية و تحت طائلة البطلان . وتعتبر مرحلة التصريح بالمنفعة العمومية من أهم المواضيع التي تجمع بين ممارسة الإدارة لسلطتها التقديرية و سلطتها المقيدة ، وقد شهدة تطورا كبيرا في مجال رقابة القضاء الإداري على مراحلها ، سواء بالنسبة لإجراءات التصريح بالمنفعة العمومية ، و التي تتمثل في رقابة المشروعية التي يمارسها القاضي ، أو بالنسبة لشرط المنفعة العامة و الذي يمثل أهم تطور خاصة فيما يتعلق بمد رقابة القاضي على أعمال الإدارة وتقييدها في ممارسة سلطتها التقديرية .en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleرقابة القاضي الإداري على التصريح بالمنفعة العموميةen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.