Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7116
Title: دور تسيير العلاقات مع الزبائن في خلق الميزة التنافسية
Authors: لطرش, ريم
Keywords: التسويق بالعلاقات، تسيير العلاقات مع الزبائن،الميزة التنافسية
Issue Date: 21-Jan-2016
Abstract: لقد كانت سنة 1980 تاريخ ظهور مفهوم الميزة التنافسية الذي جاء به مايكل بورتر,هدا تزامنا مع العروض المقدمة للسوق ,حيث اصبحت متطلبات الزبائن تزايد مستمر . هذا مجر المؤسسات الى الاهتمام بتقسيم السوق و تطوير عمليات الانتاج من اجل تقديم منتجات ذات جودة عالية من اجل التميز على منافسيها و بالتالي ضمان البقاء و الاستمرار في ممارسة نشاطها . فمن هذا المنطلق نلاحظ بان التحولات التي عرفها التسويق منذ نشأته العلمية كانت حتمية لما تفرزه البيئة من متغيرات مستجدة . بناءا على ما سبق نجد الطور التكنولوجي كان السبب الرئيسي في زيادة المنافسة من جهة ,و التأثير المباشر على اتجاهات الزبون من جهة اخرى . هذا مانتج عنه تحديين رئيسيين امام المؤسسة ,الاول مواجهة المنافسة ,و الثاني هو مواكبة التطور سلوك الزبون ,و عند هدا المستوى ادركت المؤسسة ان بناء الميزة التنافسية مستمرة عبر الزمن , وسط هذه المستجدات ,ومع بداية سنوات التسعينيات ظهر الوجود مفهوم التسويق بالعلاقات الذي يهدف ال بناء و تطوير علاقات مستمرة عبر الزمن ,الغاية منها الفهم المعلق و المتواصل للزبون الذي يعد مصدر ارباح المؤسسة ,من اجل تحقيق الاحتفاظ به زبونا مدى الحياة . يتمحور هدف الدراسة حول تبيان كيفية الحيازة على ميزة تنافسية من خلال تبني مفهوم تسيير العلاقة مع الزبائن المرتكز على الاستراتيجيات التسويقية و التكنولوجية الإعلام الحديث
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7116
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.