Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7568
Title: دور التعلم التنظيمي في دعم و تعزيز تسيير المشاريع "ّدراسة حالة مؤسسة اتصالات المؤسسة"
Authors: الباي أحمد
Keywords: تسيير المشاريع – التعلم التنظيمي – مشاريع الانتاج الوحدوي – مشاريع تصميم المنتجات الجديدة – مشاريع العمليات الاستثنائية و المعقدة – التغيير التنظيمي.
Issue Date: 20-Mar-2016
Abstract: الملخص: تهدف دراستنا إلى دراسة امكانية تبني ثقافة التعلم التنظيمي في مشاريع مؤسسة اتصالات الجزائر، علما أن للمشروع مجموعة خصائص تميزه عن النشاط العادي المتكرر في المؤسسة، فالمشروع يتميز بعدم التكرر، فهل ستكون هناك امكانية للتعلم من شيء غير متكرر، حيث ارتبط التعلم التنظيمي بالأنشطة الإدارية المتكررة، من هنا طرحت الاشكالية التالية: "بالنظر إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر تقوم بمشاريع مختلفة ، و على اعتبار أنها عمليات استثنائية معقدة و غير متكررة، فإلى أي حد سيكون ممكنا استخدام التعلم التنظيمي في دعمها و تعزيزها ، ما هي الميكانيزمات التي من شأنها أن تساعدها في هذا الإطار؟". من أجل الإجابة عن الاشكالية المطروحة تم تصميم استبانة و تحكيمها من طرف مختصين، حيث وزعت هذه الاستبانة على 400 موظف تم استرجاع 322 منها فقط صالحة للدراسة و التحليل باستخدام أدوات احصائية كتحليل الانحدار المتعدد ، تحليل الانحدار البسيط ، تحليل التباين. الملخص بلغة ثانية: The Goal of our study is showing the possibility of adopting an organizational learning culture in “Algerie Telecom” projects, and projects are characterized by non-recurring, from here our problematic is : "Considering that “Algerie Telecom” have various projects , is there any possibility to use organizational learning into improving project management, and what are the mechanisms in which we can improve projects management?". To resolve this problematic, a questionnaire was designed and judged by academics and professionals, was distributed on 400 employees ,only 322 was valid to the analysis, we use statistical technic such as multiple regression, simple regression
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7568
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.