Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7573
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorMekkrache fouzia-
dc.date.accessioned2016-03-20T11:05:21Z-
dc.date.available2016-03-20T11:05:21Z-
dc.date.issued2016-03-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7573-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى اختبار أثر الإدارة بالذكاءات على التوجه الاستراتيجي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية. إذ تم اختيار أبعاد للإدارة بالذكاءات والمتمثلة في الذكاء الاستراتيجي، الذكاء التنافسي، والذكاء العاطفي، بينما قسم التوجه الاستراتيجي إلى أربعة أبعاد هي: التوجه نحو العملاء، التوجه نحو المنافس، التوجه نحو التعلم، والتوجه نحو الإبداع. وتم تقسيم مختلف أنواع الذكاء إلى أبعاد: فقسم الذكاء الاستراتيجي إلى الاستشراف والرؤية المستقبلية والتفكير بمنطلق النظم والشراكة. أما الذكاء التنافسي فقد شمل ذكاء السوق وذكاء المنافس والذكاء التكنولوجي. وتضمن الذكاء العاطفي الوعي بالذات وإدارة الذات والوعي الاجتماعي والمهارات الاجتماعية. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة هدفية شملت 175 موظفا بشركة الخطوط الجوية الجزائرية خلال فترة زمنية ممتدة من جانفي 2014 إلى جويلية 2014، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، لتحليل البيانات واختبار مدى صحة فرضيات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تملك إدارة بالذكاءات وتوجه استراتيجي مرتفعين، كما أن للإدارة بالذكاءات أثر إيجابي على التوجه الاستراتيجي، ويرجع هذا الأثر إلى تأثير كل من الذكاء الاستراتيجي والذكاء العاطفي، بينما الذكاء التنافسي ليس له أثر على التوجه الاستراتيجي. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الإدارة بالذكاءات والتوجه الاستراتيجي تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية، كما أن أثر الذكاء الاستراتيجي أعلى من أثر الذكاء العاطفي. انطلاقا من النتائج المتوصل إليها قدمت الباحثة مجموعة توصيات لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وكذلك تم إدراج تطبيقات عملية للدراسة للاستفادة من نموذج الدراسة.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالكلمات المفتاحية: الإدارة بالذكاءات، الذكاء الاستراتيجي، الذكاء التنافسي، الذكاء العاطفي، اتخاذ القرارات الإستراتيجية، التوجه الاستراتيجيen_US
dc.subjectMOTS-CLES : Management by Intelligences, Strategic Intelligence, Competitive Intelligence, Emotional Intelligence, Strategic Decision Making, Strategic Orientation.en_US
dc.titleأثر الإدارة بالذكاءات على التوجه الاستراتيجي للمؤسسة دراسة حالة شركة الخطوط الجوية الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.