Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7998
Title: الانماط القيادية وأثرها على جودة الخدمة الصحية من وجهة نظر العاملين
Authors: حليتيم, وردة
Keywords: القيادة الاتوقراطية، القيادة الديمقراطية، القيادة الحرة، الاستجابة، الاعتمادية، الأمان، التعاطف، جودة الخدمة الصحية.
Issue Date: 20-Sep-2016
Abstract: أن نجاح أي مؤسسة مرهون بتواجد قيادة فاعلة تعمل باستمرار على توفير الأجواء المناسبة لظروف العمل والتي من شأنها رفع مستوى جودة الخدمة الصحية، وذلك نظرا لما يقوم به القادة من دور في تحفيز وتشجيع للعاملين على زيادة مستوى أدائهم للوصول إلى الأهداف المنشودة، لذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر أنماط القيادة ( الأوتوقراطية، الديمقراطية، الحرة) على جودة الخدمة الصحية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بشير بن ناصر بسكرة، هذا بالإضافة إلى معرفة النمط القيادي السائد بالمؤسسة ، ويتكون مجتمع الدراسة المستهدف من جميع العاملين في المصالح الإستشفائية والبالغ عددهم 352 عامل، بالنسبة لعينة الدراسة فهي تمثل 22,72 % من مجتمع الدراسة المختار ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام برنامجي Spss و Excel والأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن النمط السائد بمستشفى بشير بن ناصر بسكرة هو النمط الديمقراطي حيث كان الاتجاه العام لأفراد العينة بالموافقة. - مستوى جودة الخدمة الصحية داخل المؤسسة مرتفع حسب وجهة نظر العاملين بالمؤسسة. - النمط الأكثر تأثير بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بشير بن ناصر بسكرة هو النمط الديمقراطي ثم يليه النمط الحر بنسبة ضعيفة جدا أما بالنسبة للنمط الاتوقراطي فليس له تأثير على جودة الخدمة الصحية. وتوصي الدراسة بتعزيز النمط الديمقراطي لما له من تأثير إيجابي على المرؤوسين في تحقيق جودة الخدمة الصحية
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7998
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.