Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8009
Title: دور العلاقات العامة في ترويج خدمات المؤسسات السياحية
Authors: حوحو, هاجر
Keywords: المؤسسات السياحية، التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، العلاقات العامة، العلاقات العامة السياحية.
Issue Date: 20-Sep-2016
Abstract: تسعى العديد من الدول ومن بينها الجزائر إلى تفعيل قطاعها السياحي، باعتباره من أهم القطاعات المدرة للعملة الصعبة، وذلك بالتركيز على المؤسسات السياحية و الرفع من أدائها وتوطيد علاقتها مع السياح، ولا يتحقق ذلك إلا باستخدام العلاقات العامة حيث تعد هذه الأخيرة من أهم الدعائم التي تساهم في تنشيط القطاع السياحي، وذلك من خلال الاتصال بمختلف الجماهير وكسب ثقتهم لطلب الخدمات السياحية. و يهدف هذا البحث لدراسة الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في ترويج خدمات الوكالات السياحية باعتبار هذه الأخيرة أحد الأطراف الفاعلة في القطاع السياحي، إضافة لأهمية العلاقات العامة كأحد أبرز عناصر المزيج الترويجي خاصة وأن تفعيل دورها يعود بالنفع على الوكالة السياحية من جهة و على الدولة من خلال تنشيط الحركة السياحية. و عليه تم اختيار ثلاث وكالات سياحية تعمل على مستوى ولاية بسكرة هي: وكالة سياحة وأسفار الجزائر، مجمع نسيب للسياحة، وكالة ملكمي ترافل أجنسي. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تستخدم الوكالات السياحية كافة وسائل العلاقات العامة لتحقيق أهدافها، حيث تقوم بإصدار المطويات في كل فترة، أيضا تشارك في المعارض سواء الوطنية أو الدولية، تقوم بتنظيم مؤتمرات وملتقيات، تقوم بنشاطات إجتماعية مثل المشاركة في التظاهرات والمشاركة مع البلديات وغيرها، بالإضافة إلى تقديم الهدايا إلى زبائنها و السياح مثل الحقائب والمصاحف...إلخ. - تركز الوكالات السياحية في العلاقات العامة على أطراف معينة وهم رؤساء الشركات، مدراء الخدمات الإجتماعية، مدراء شركات النقل، وتغفل العديد من الأطراف الفاعلة و التي لها دور كبير في تحسين السياحة، مثل وسائل الإعلام لها دور كبير في نشر الوعي السياحي وعلى الوكالات التركيز عليها والتنسيق معها للوصول إلى الأهداف المرجوة، أيضا العملاء يجب على الوكالات التركيز عليهم ومحاولة كسب ثقتهم ورضاهم، وعمال الوكالات هذا من أهم الأطراف التي على الوكالات الإهتمام بها وتدريبها وتحفيزها من أجل تقديم الأفضل للوكالات ومعاملة الزبائن بالشكل اللائق والحسن، وأيضا مصالح الدولة مثل مصالح الضرائب فالوكالات السياحية الخاصة عليها أن تقيم علاقة وطيدة معها حتى تستطيع الإستمرار في نشاطها. - للعلاقات العامة دور كبير في تحسين عمل الوكالات السياحية وجلب العديد من المنافع لهم، حيث تطور عدد السياح بشكل كبير في السنوات الأخيرة و هذا يعود إلى ما حققته العلاقات العامة من نتائج إيجابية. - تستخدم الوكالات السياحية العلاقات العامة أكثر من بقية الوسائل في عملية الترويج للمنطقة وللجزائر ككل رغم وجود العديد من المشاكل التي تواجه العمل السياحي، وذلك يعود للمنافع الكبيرة التي تحققها العلاقات العامة للمنطقة من خلال عقد شركات مع دول أجنبية و جلب العديد من الزوار الأجانب للمنطقة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8009
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.