Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8704
Title: دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في التخفيف من السلوك العدواني لدى التلاميذ المراهقين من 15 الى 18سنة دراسة ميدانية على مستوى ثانويات بلدية بسكرة
Authors: بن تومي أيمن
Issue Date: Jun-2016
Abstract: - عنوان الدراسة: دور النضاط البدني الرياضي اللاصفي في التخفيف من السلوك العدواني لدى التلاميد المراهقين 15-18 - هدف الدراسة:إبراز دور النضاط البدني الرياضي اللاصفي في التخفيف من السلوك العدواني لدى التلاميد المراهقين 15-18 - مشكلة الدراسة : هل يقل أو ينعدم السلوك العدواني عند ممارسة النشاط البدني الرياضي اللاصفي؟ - ما مدى فعالية الأنشطة الرياضية اللاصفية في التخفيف من السلوك العدواني لدى التلاميذ المراهقين؟ ويمكن تحديد مشكل البحث في التساؤلات التالية : - هل تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان الغير مباشر لدى التلاميذ المراهقين؟ - هل تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان اللفظي لدى التلاميذ المراهقين ؟ - هل تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من درجة الغضب لدى التلاميذ المراهقين ؟ - هل تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان الجسدي لدى التلاميذ المراهقين ؟ - فرضيات الدراسة:إن ممارسة الأنشطة اللاصفية لها فعالية كبيرة في التخفيف من السلوك العدواني لدى المراهقين والفرصيات الجزئية: - نعم تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان الغير مباشر لدى التلاميذ المراهقين. - نعم تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان اللفظي لدى التلاميذ المراهقين . - نعم تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من درجة الغضب لدى التلاميذ المراهقين . - نعم تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان الجسدي لدى التلاميذ المراهقين . - إجراءات الدراسة الميدانية : العينـة : قام الباحث بتحديد عينة لإجراء هذا البحث قد رتب 40 أستاذا الدين يدرسون مادة التربية البدنية والرياضية والعينةمأخوذة من مجتمع إحصائي الذي يمثل مجموع أساتذة ثانويات بلدية بسكرة. المجال المكاني والزمني: أجريت الدراسة الميدانية على مستوى ثانويات بلدية بسكرة من ولاية بسكرة ما بين شهر ديسمبر 2015إلى غاية شهر ماي 2016. المنهـج : اعتمدت على المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث المراد عمله أو القيام به . الأدوات المستعملة في الدراسة : فقد تم إتباع تقنية الاستبيان التي تعتبر من أنجع الطرق . - النتـائج المتوصل إليهـا:أثبتت الدراسة أن ممارسة النشاط الرياضي اللاصفي خاصة والتربية البدنية والرياضية عامة تساعد التلاميذ على اكتساب العديد من المهارات من كل النواحي البدنية، العقلية، الاجتماعية، الأخلاقية فهي تساعد التلاميذ على الاندماج الاجتماعي،كناك فرق كبير بين التلاميذ الممارسين للنشاط اللاصفي وغير الممارسين، من حيث التغير الواضح في السلوك العام عند التلاميذ من قلة الفوضى، العشوائية، المشاركة الفعالة، الحيوية، النشاط أما السلوكات العدوانية المنتشرة فإﻧﻬا تختلف من عدوان جسدي، عدوان لفظي، غضب وعدوان غير مباشر، وهي تظهر بكثرة خلال الرياضات الجماعية مقارنة بالرياضات الفردية. -كما أجمع معظم الأساتذة على أن التلاميذ الممارسين للنشاط اللاصفي نجدهم دائما أقلية عدوانية، وأكثر تفهما واستيعابا للنصائح والإرشادات مقارنة بزملائهم غير المشاركين في الأنشطة اللاصفية، وهذا ما يثبت صحة من عدم الفرضيات الاقتراحات والتوصيات:  إعداد برنامج يخص الأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف مختصين في الميدان الرياضي التربوي تعتمد على مبادئ علمية مع مراعاة مراحل نمو الفرد مع كل التغيرات التي تحدث له.  جعل فضاء واسع لممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية من خلال الاهتمام والتشجيع من طرف الجميع من داخل المؤسسات التربوية ومن خارجها، وذلك برصد جوائز وهدايا تشجيعية من أجل جعل المراهق يدرك أهمية المنافسة الشريفة والتحلي بالمبادئ السامية
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8704
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن تومي أيمن ماستر 2016.pdf5,99 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.