Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8718
Title: مساهمة الرياضة المدرسية في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية لبعض متوسطلت مدينة بسكرة
Authors: سويسي سيف الدين
Issue Date: Jun-2016
Abstract: عنوان الد ا رسة مساهمة الرياضة المدرسية في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مقدمة الجانب التمهيدي مشكلة البحث هل تساهم الرياضة المدرسية في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. واندرج عن تحديد المشكلة تساؤلين فرعيين 0 هل تساهم الرياضة المدرسية في تنمية الدافع لإنجاز النجاح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. 2 هل تساهم الرياضة المدرسية في تنمية الدافع لتجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. فرضيات الد ا رسة الفرضية العامة هل تساهم الرياضة المدرسية في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. الفرضيات الجزئية 0 تساهم الرياضة المدرسية في تنمية الدافع لإنجاز النجاح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. 2 تساهم الرياضة المدرسية في تنمية الدافع لتجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. أهمية الد ا رسة تنقسم إلى نوعين هما الأهمية العلمية هي مجموع المعلومات والحقائق التي نستفيد منها في هذا البحث. الأهمية العملية هي تلك الأهمية التي يبنها البحث للتلاميذ و الأساتذة و المربين عن أهمية الرياضة المدرسية. أهداف الد ا رسةإن الهدف الرئيسي من اج ا رء هذه الد ا رسة هو 0 توضيح وتبيان دور الرياضة المدرسية في تنمية الدافع للنجاح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة 2 إب ا رز وتوضيح مساهمة الرياضة المدرسية في تنمية الدافع لتجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة أسباب اختيار الموضوع يوجد اسباب موضوعية وأسباب ذاتية. شرح المفاهيم و المسطلحات 0 الرياضة المدرسية. 2 دافعية الإنجاز. 3 الم ا رهقة. الد ا رسات السابقة و المشابهة 0 الد ا رسات المشابهة التي تناولت المتغير المستقل الرياضة المدرسية وجدنا 2د ا رسات. 2 الد ا رسات المشابهة التي تناولت المتغير التابعدافعية الإنجازوجدنا 2د ا رسات. الجانب النظري الفصل الأول الرياضة المدرسية. الفصل الثاني دافعية الإنجاز. الفصل الثالث الم ا رهقة. الجانب التطبيقي الفصل ال ا ربع 0 المنهج المتبع هو المنهج الوصفي. 2 الد ا رسة الإستطلاعية. 3 تحديد المجتمع الأصلي للبحث تمثل في أربع متوسطات على مستوى مدينة بسكرة. 4 عينة البحثوكيفية اختيارها وخصائصها 00 تلميذ ممارس. 04 24 طريقة اختيار العينة عينة مقصودة. 34 خصائص العينة التلاميذ الممارسين في الفرق المدرسية. 5 أدوات الد ا رسة مقياس دافعية الإنجاز لجو وولس. 0 الأساليب و التقنيات الإحصائية المستخدمة في الد ا رسة النسبة المئوية. صدق الأدات. تحديد متغي ا رت الد ا رسة المتغير المستقلالرياضة المدرسية. المتغير التابع دافعية الإنجاز المجال المكاني اجري البحث في اربع متوسطات متوسطة حليمي رشيد. متوسطة غمري حسين. متوسطة رميشي محمد. متوسطة لبصايرة فاطمة. الفصل الخامس عرض و تحليل ومناقشة النتائجحيث حللنا نتائج كل من بعدي الدافع للنجاح و لتجنب الفشل،ثم مناقشة كل فرضية الى الإستنتاج العام. الإقت ا رحات و التوصياتمن اهمها 0 توفير المناخ و الجو المناسب للتلميذ لكي ينشأ و يتعلم في بيئة خصبة و يكون له دور فعال من خلال استثارة قد ا رته ومواهبه. 2 زيادة الأهتمام بتدريس مادة التربية البدنية و الرياضية و الحث على الرياضة المدرسية. 3 الإهتمام بالفرق المدرسية و بالتلاميذ خصوصا والإهتمام بالجانب المادي و المعنوي كتحفيز لدافعيتهم للإنجاز. 4 من الأحسن إج ا رء د ا رسات ميدانية بمذك ا رت الماستر على الرياضة المدرسية في المرحلة المتوسطة لمعرفة كل مايحتاج اليه الم ا رهق في اب ا رز قد ا رته و تنمية و الرفع من دافعيته للنجاح و الوصول إلى أحسن مستوى . خاتمة من خلال هذا البحث توصلنا إلى أن للرياضة المدرسية مساهمة كبيرة في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8718
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mémoire master2016 سويسي سيف الدين.pdf4,24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.