Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9979
Title: Investigating the Effectiveness of Extra-Curricular Activities in Enhancing Learner’s Grammatical Competence A Case study of fourth year middle school students at Bachir Amraoui Ben Saouti Middle School El-Hadjeb in Biskra
Authors: Bettira, narimene
Issue Date: Jun-2017
Abstract: الملخص : يدرس هذا البحث أهمية إدماج البرنامج الخارجي / الاضافي في تحسين مستوى قواعد النحو لدى التلاميذ. وضعت فرضية إذا الأستاذ ادمج هذا البرنامج الخارجي بصفة منتظمة في حصص قواعد النحو , فمن شأنها العمل على تحسين تحصيل التلاميذ في تعلم الإنجليزية بصفة عامة وتحسين مستواهم في القواعد بصفة خاصة. حاولنا التحقق من مدى فعالية دمج الأغاني والألعاب والأشعار كوسيلة للتعبير والتعزيز في عملية التعليم والتعلم. وقد تم أجراء دراسة وصفية لجمع المعلومات الكافية حول هذا الموضوع وقد تم إستعمال وسيلتين مختلفتين لجمع المعلومات : إستبيان موجه الى أساتذة الإنجليزية بثلاثة متوسطات ببلدية الحاجب بسكرة. كما إستعملنا الملاحظة الصفية في أقسام السنة الرابعة متوسط بمتوسطة البشير العمراوي بن الصوطي بالحاجب. وقد تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها وتفسيرها, وقد كشفت أن كل من المعلم والمتعلم أبرزو مواقفهم الإيجابية إتجاه إدماج مثل هذه التقنيات كوسيلة فعالة في خلق جو تنافسي وترويحي داخل القسم إلا أنه تم تسجيل بعض الصعوبات والعراقيل التي من شأنها تعيق المعلم في توظيف الأغاني والألعاب والاشعار. لذلك تم إقتراح بعض التوصيات التربوية التي من شأنها أن تساعد كل من المعلم والمتعلم وحتى الباحثين في عملية إختيار وتوضيف هذه الوسائل بطريقة مناسبة لبلوغ الأهداف المبرمجة للوحدة التعلمية. وفي الأخير نامل أن يكون هذا البحث من شأنه أن يعطي وصفا دقيقا للإستخدام الغعلي للأغاني والألعاب والأشعار في عملية التدريس ومدى فعاليتها في تعزيز مستوى قواعد النحو لدى التلاميذ للمستوى التعليم المتوسط.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9979
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bettira Narimene 2017.pdf5,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.