Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10052
Title: Diagnosing the Chat Language Effect on the Students’ Writing Skill The Case of Third Year Students of English at Biskra University
Authors: HOUHOU, Samir
Issue Date: Jun-2017
Abstract: الملخص : الهدف من هذه الدراسة هو تشخيص أثر الدردشة على مهارة الكتابة لطلاب اللغة الإنجليزية. ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة، تم إتباع مقاربة كمية لتحديد تأثير الدردشة على مهارة كتابة الطلاب في جامعة بسكرة. من أجل ذلك، تم توظيف استبيانين، واحد خاص بالطلاب، والثاني للأساتذة بجامعة بسكرة لدراسة تأثير استخدام لغة الدردشة كنمط جديد للاتصال على الكتابة الأكاديمية. وتكونت العينة الأولى من ) 57 ( طالبا من السنة الثالثة ليسانس شعبة لغة انجليزية، حيث طلب منهم الإجابة على 22 سؤالا يتعلق باستخدامهم للغة الإنجليزية من خلال شبكة الانترنت، وكيف تتدخل لغة الدردشة في عملية التواصل مع الآخرين، مركزين على شكل الكتابة ذاتها خلال هذه العملية. قام الباحث بتطوير دراسة استقصائية ثانية للمعلمين تتألف من 14 سؤالا من أجل معالجة وتحليل موضوع البحث من زاوية أخرى قصد التعرف على وجهة نظرهم فيما يتعلق بكتابات الطلاب، و مدى تأثير الدردشة على الشكل الطبيعي المعتمد للكتابة داخل الفصول الدراسية. كشفت نتائج الدراسة التي تم تحويلها إلى بيانات رقمية من خلال الجداول والرسومات البيانية أن هناك تدخل مهم لأشكال لغة الدردشة على الشكل التقليدي للكتابة، سواء كان هذا التدخل بصفة مقصودة أو غير مقصودة، ما يؤكد بدوره، ما أصبحت عليه لغة الدردشة كلغة بذاتها يستخدمها الطلاب حتى أثناء الكتابة الأكاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت توصيات، من جهة، بالحفاظ على الشكل التقليدي للكتابة الأكاديمية من خلال تضافر جهود المعلمين والطلاب والموظفين التربويين. ومن ناحية أخرى، تم اقتراح البحث عن طريقة جديدة لجعل لغة الدردشة مكملة للإنتاج الأكاديمي بحيث تعزز مهارة الكتابة أثناء عملية التدريس و التعلم.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10052
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Houhou-Samir2017.pdf2,18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.