Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10068
Title: THE ROLE OF LISTENING COMPREHENSION IN IMPROVING EFL LEARNERS’ SPEAKING SKILL A CASE STUDY OF THIRD YEAR- LMD STUDENTS AT BISKRA UNIVERSITY
Authors: Malim, Assma
Issue Date: Jun-2017
Abstract: الملخص : على الرغم من التأثير الإيجابي لمهارات الاستماع في عملية التعليم ، هذه المهارة لا تكتسب أهمية كبيرة مثل المهارات اللغوية الأخرى (القراءة و الكتابة و الكلام ) و بالتالي فأن طلاب اللغة الانجليزية لا يعتمدون على الاستماع الممعن كأسلوب يساعدهم على تعلم اللغة الأجنبية و الوصول إلى مستوى الكفاءة العالية. لذلك الهدف من وراء هذه الدراسة هو تسليط الضوء على أهمية ودور ممارسة الاستماع الممعن في تطوير الأداء الكلامي للطلبة الذين يدرسون السنة الثالثة لغة انجليزية في جامعة محمد خيضر بسكرة، وكذلك معرفة بعض المشاكل الكلامية التي يعانون منها والمساهمة في الحد منها. ومن اجل تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول يهدف إلى معالجة مهارة الاستماع والفصل الثاني يعالج مهارة الكلام أما الفصل الثالث و الأخير فهو تطبيقي و يعتمد على تحليل نتائج الاستبيان الموجه لكل من لطلبة السنة الثالثة لغة انجليزية) 09 ( و أساتذة اللغة الانجليزية ) 8( ممن يقومون بتدريس طلاب السنة الثالثة أو لديهم خبرة في تدريس التعبير الشفهي في فرع اللغة الانجليزية. يهدف استبيان الطلبة إلى معرفة أراء ووجهات نظر متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية حول مهارة الاستماع ودورها في تعزيز مهاراتهم الكلامية. أما استبيان الأساتذة الجامعيين فهو يهدف للحصول على أراء الأساتذة لتعزيز هذه الدراسة وإثبات فرضيتنا التي تتمثل في ان " كلما زادت ممارسة مهارة الاستماع كلما زاد تحسن المهارات الكلامية". أوضحت النتائج التي تم الحصول إليها أن الاستماع المكرر هو أداة فعالة لتطوير المهارات الكلامية لطلاب اللغة الإنجليزية
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10068
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Malim-Assma2017.pdf3,17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.