Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10102
Title: | THE ROLE OF BRAINSTORMING IN ENHANCING STUDENTS’ COMPREHENSION OF GRAMMAR COURSES A CASE STUDY OF FIRST-YEAR STUDENTS AT BISKRA UNIVERSITY |
Authors: | FENNOUH, Naima |
Issue Date: | Jun-2017 |
Abstract: | الملخص : يعتبر مقياس النحو و الصرف من أهم المقاييس التعليمية لطلبة اللغة الإنجليزية بجامعة محمد خيضر بسكرة. يحاول الطلبة من خلال هذا المقياس فهم قواعد النحو و الصرف عن طريق استخدام العصف الذهني في هذا المقياس وكذلك دوره في تحسن المستوى الدراسي للطالب. كان إلزام على أستاذ قواعد اللغة العربية استعمال هذه التقنية لبلوغ هذا الهدف. من خلال بحثتا هذا أردنا أن نسلط الضوء على العصف الذهني كوسيلة تعليمية ودورها في تطوير و تنمية الفهم و استيعاب قواعد اللغة الإنجليزية عند طلبة السنة الأولى- قسم اللغة الإنجليزية- بجامعة بسكرة وانطلاقا من الفرضيات التي تقول أن الطالب الذي يقوم باسترجاع وتذكر المعلومات السابقة وإبداع الأفكار هو الذي يستطيع فهم قواعد النحو والصرف بالإضافة إلى تطبيق الأستاذ لمختلف تقنيات العصف الذهني كاستعمال النصوص و القصص والفيديوهات في مقياس النحو والصرف فإن هذا يؤدي إلى تنمية التفكير لقواعد اللغة الإنجليزية والارتقاء بالمستوى التحصيلي للطالب. فهذا كله يغطي احتياجات الطالب وأكثر شيء هو فهمه. وعلى هذا الأساس, طرحنا الإشكالية التالية إلى أي مدى يمكن اعتبار العصف الذهني وسيلة تعليمية فعالة تساعد الطالب على تطوير مهارة الفهم لمقياس النحو و الصرف؟ أما هدف الدراسة فهو تبيان أن مهارة الفهم عملية غير صعبة كما يعتقد البعض من الطلبة والمدرسين للغة الأجنبية, والتأكيد على دور عملية العصف الذهني في تدريس مقياس النحو و الصرف. إن المنهج الذي إعتمدناه في دراستنا هو منهج وصفي حيث قمنا بتوزيع استبيان لطلبة السنة الأولى من أجل معرفة مختلف وجهات النظر حول دور تقنية العصف الذهني في عملية فهم قواعد اللغة الإنجليزية بالإضافة أيضا إلى مراقبة ستة حصص من دروس النحو والصرف أثناء تقديمها في القسم من أجل اكتساب صورة حقيقية حول تطبيق هذه الوسيلة التعليمية. إن هذه الدراسة أمكنتنا من معرفة أهم المشاكل التي يواجهها الطالب و الأستاذ في مقياس النحو والصرف. ولهذا في الأخير قمنا باقتراح بعض الحلول لهما والتي قد تساعدهما في تسهيل وتفعيل العملية التعليمية لهذا المقياس. |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10102 |
Appears in Collections: | Faculté des Lettres et des Langues FLL |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Naima-Fenouh-2017PDF.pdf | 4,09 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.