Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10115
Title: THE ROLE OF INFORMATION AND COMMUNICATION TECHNOLOGY IN PROMOTING EFL LEARNERS’ AUTONOMY A Case Study of Master One Students of English at Mohamed Kheider University of Biskra
Authors: MEDJENAH, Abir
Issue Date: Jun-2017
Abstract: الملخص : هذه الدراسة وهي مجمل ثلاث فصول تهدف الى البحث في الدور الفعال لوسائل الاتصال والتكنولوجيا في تعزيز استقلالية التعلم لدى الطالب او ما يسمى " التعلم الذاتي" وبالتالي تحسين مهاراتهم ومستواهم التعليمي على حد سواء. ونعرض من خلال هذا البحث رؤية عن إمكانية استعمال وسائل الاتصال والتكنولوجيا كوسيلة تعليمية فعالة لتطوير قدرة التعلم الذاتي للطلاب. من اجل تقديم دراسة أكثر تفصيلا وفعالية ركزنا على طرق لتعزيز الاستقلالية التعلمية لدى الطلاب لتحسين مهاراتهم الكتابية التي هي واحدة من اهم المهارات في تعلم اللغة. وبالتالي قدمنا فرضية تنص على ان استخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا يعزز التعلم الذاتي للطلبة لتحسين مهارتهم الكتابية. ولإثبات هذه الفرضية قمنا بتوزيع استبيان لطلبة سنة أولى ماستر بجامعة محمد خيضر بسكرة ومقابلة كتابية للأساتذة للحصول على آرائهم حول استخدام الانترنت ومعالج النصوص وأيضا البريد الالكتروني ذاتيا من طرف الطلاب من اجل تحسين مهارتهم الكتابية. النتائج بينت ان طلاب سنة أولى ماستر يعون معنى مصطلح التعلم الذاتي واهميته في عملية تعلم اللغة ولكن ما زلوا بحاجة الى مساعدة الأساتذة من اجل الحصول على نتائج أفضل. واظهرت النتائج أيضا ان الأساتذة يستخدمون تمارين مختلفة لتحسين مهارات الطلاب الكتابية ويشجعونهم للاعتماد على أنفسهم أكثر لتحسين مستواهم التعليمي. نأمل من خلال هذا البحث ان المتعلمين سيصبحون أكثر دراية وأكثر وعي لأهمية التعلم الذاتي لتعزيز هاته القدرة في تعليمهم. ونأمل أيضا ان الأساتذة يقدرون الدور الفعال لوسائل الاتصال والتكنولوجيا في تعزيز التعلم الذاتي لدى الطلاب داخل الفصول الدراسية وخارجها.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10115
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Medjnah-Abir2017.pdf2,17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.