Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12849
Title: أثر التسويق الداخلي في تطوير أداء الموارد البشرية - دراسة حالة – مديرية الصيانة سوناطراك بـبسكرة
Other Titles: ادارة الموارد البشرية
Authors: بعيرة, عمر
Issue Date: 20-Jun-2019
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التسويق الداخلي في تطوير أداء الموارد البشرية بمديرية الصيانة لشركة سوناطراك بسكرة ،وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال التالي: ماهو دور التسويق الداخلي في تطوير الموارد البشرية بالمؤسسة؟ وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي و المنهج القياسي لأنه المنهج الأنسب لموضوع الدراسة بحيث تكونت عينة الدراسة من أربعين(40) عاملا بالمديرية ،حيث تم إنتقاؤهم بطريقة عشوائية بسيطة، وتم تصميم استبيان )إستمارة( تكون في صورته النهائية من محورين. وكانت الفرضية الرئيسية للدراسة كالأتي : يوجد اثر معنوي للتسويق الداخلي في تطوير أداء الموارد البشرية بالمؤسسة.. وكانت نتائج الدراسة كما يلي: للإجابة على إشكالية الدراسة "ما هو دور التسويق الداخلي في تطوير أداء الموارد البشرية" قمنا باختبار صحة الفرضيات التالية: • أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن الفرضية الأولى" يوجد أثر معنوي لاختيار العاملين في تطوير أداء الموارد البشرية " مرفوضة حيث أن المؤسسة تستخدم معايير وشروط واضحة في توظيف العاملين لديها لكنها لا تختار عاملين ذوي كفاءة مما ينعكس سلبا على أداء موردها البشري. • كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن الفرضية الثانية "يوجد أثر معنوي للتدريب الداخلي في تطوير أداء المواردالبشرية" مقبولة حيث يرى العاملين بالمؤسسة أن الادارة تضع برامج تدريبية وفقالاحتياجاتهم الوظيفية وهذا للرفع من كفاءتهم في إنجاز أعماهم. • كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية ان الفرضية الثالثة "يوجد أثر معنوي للتحفيز في تطوير أداء الموارد البشرية" فرضية مقبولة لأن العاملين بمديرية الصيانة يرون أن هناك نظام مكافآت مرضي لهم بحيث تتم مكافأتهم حسب حجم العملوالجهد الذي يبذلونه في العمل. • أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن الفرضية الرابعة "يوجد أثر معنوي للاتصال في تطوير أداء الموارد البشرية" مقبولة لأن مديرية الصيانة توفر لعامليها وسائل اتصال داخلية فيما بينهم كما تعمل علىتزويدهم بالمعلومات المتعلقة بطبيعة الوظيفة لتنفيذ المهام الموكلة إليه. • من خلال نتائج الدراسة الميدانية تبين أن الفرضية الخامسة "يوجد أثر معنوي لتفويض الصلاحيات في تحسين أداءالموارد البشرية" فرضية مقبولة حيث يرى العاملين بمديرية الصيانة بأن الإدارة تتيح لهم إبداءرأيهم وطرح أفكارهم حول مشكلات العمل عن طريق تفويض الصلاحيات لهم. • أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن الفرضية الرئيسية "يوجد أثر معنوي للتسويق الداخلي في تطوير أداء الموارد البشرية" مقبولة وهذا ما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية بمديرية الصيانة وتمثلت هذه النتيجة في أن للتسويق الداخلي أثر معنوي في تطوير أداء الموارد البشرية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12849
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بعيرة_عمر.pdf2,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.