Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19345
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدرار عصام-
dc.date.accessioned2022-01-10T08:44:34Z-
dc.date.available2022-01-10T08:44:34Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19345-
dc.description.abstractعنوان الدراسة معوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية – باتنة هدف الدراسة معرفة معوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية مشكلة الدراسة التساؤل العام هل يواجو أستاذ التربية البدنية و الرياضية عوائق أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية التساؤلات الفرعية هل عدم اهتمام التلاميذ بحصة التربية البدنية و الرياضية يعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية ا ولرياضية الرياضية هل قلة المرافق و العتاد الرياضي و المنشآت تعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية هل إهمال الإدارة للأستاذ و نظرة مدرسي المواد الأخرى يعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية الفرضيات الفرضية العامة يواجو أستاذ التربية البدنية و الرياضية العديد من الع وائق من اجل إنجاح حصة التربية البدنية و الرياضية الفرضيات الجزئية 1 لا مبالاة و إهمال التلاميذ يعيق نجاح حصة التربية البدنية والرياضية 2 قلة المرافق و العتاد الرياضي و المنشآت يعيق نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية 3 إهمال الإدارة للأستاذ و نظرة مدرسي المواد الأخرى يعيق نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية إجراءات الدراسة الميدانية العينة 20 استاذ للتربية البدنية و الرياضية للمرحلة الثانوية في ولاية باتنة المجال الزماني امتد من اواخر شهر جانفي 2017 إلى غاية اواخر شهر افريل 2017 المجال المكاني ثانويات و لاية باتنة المنهج المستخدم تم استخدام المنهج الوصفي وهذا لأنو الأنسب في مثل هذه المواضيع الأدوات المستعملة ومن بين ما استعملناه في دراستنا استمارة استبيان موجهو لاساتذة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية النتائج المتوصل إليها الاستنتاجات 1 التلاميذ لا يشكلون عائق أمام الأستاذ لأن معظم الأساتذة صرحوا أن التلاميذ لديهم اهتمام بحصة التربية البدنية و الرياضية 2 المنشآت و الإمكانيات الرياضية المتاحة تشكل عائق أمام الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية حيث أنها لا تتناسب مع عدد التلاميذ و غير كافية و غير مجهزة و غير مناسبة لكي يقوم الأستاذ بعملو المقرر 3 معظم مدراء المؤسسات يقدرون قيمة أستاذ التربية البدنية و الرياضية و يمنحوه كامل السلطة و الحرية في القيام بعملو المقرر 4 لا يوجد أي مشكل مع أساتذة المواد الأخرى الذين يقدرون عمل أستاذ التربية البدنية والرياضية و يكنون لو كل التقدير والاحترام الاقتراحات و التوصيات 1 ضرورة الاهتمام بحصة التربية البدنية و الرياضية من طرف المسؤولين و النظر إليها كمادة أساسية 2 إعادة النظر في تحديد أهداف التربية البدنية و الرياضية وفق الظرف التعديلي الحالي الذي يمس قطاع التربية و التعليم 3 ضرورة تجهيز أي مؤسسة تربوية بالوسائل و المنشآت لممارسة النشاطات البدنية و الرياضية وذلك لتسهيل إجراء عملية التدريس 4 تزويد المؤسسات التربوية بأساتذة مؤهلين 5 زيادة ميزانية النشاطات البدنية و الرياضية داخل المؤسسات التربوية 6 إقلال عدد التلاميذ على مستوى الأقسام 7 شرح و توضيح أهداف التربية البدنية و الرياضية و التي تعود على التلاميذ بالفائدة أثناء ممارستها من الناحية الصحية العقلية و النفسية الخen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleمعوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2017-DRAR-Issam.pdf6,66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.