Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23263
Title: اثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الميزة التنافسية للمؤسسة السياحية دراسة عينة من الوكلات السياحية بولايات : بسكرة-باتنة -سطيف
Authors: بوضياف, سارة
Keywords: HF Commerce
Issue Date: 17-Nov-2022
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات السياحية انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: تكنولوجيا المعلومات والاتصال كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: الأجهزة والمعدات، البرمجيات، قواعد البيانات؛ الشبكات والأفراد، والميزة التنافسية كمتغير تابع تم قياسه من خلال بعد التكلفة، جودة الخدمات السياحية، الإبداع والمرونة؛ وتحقيقا لهدف الدراسة ّ تم تصميم استبيان موجه للعمال الدائمين لدى عينة من الوكالات السياحية بالجزائر. وقد تمثلت الدراسة التطبيقية في دراسة حالة الوكالات السياحية الجزائرية، مع اعتماد الاستبيان كأداة جمع البيانات على عينة من عمال الوكالات السياحية بالشرق الجزائري بولايات (بسكرة، باتنة، سطيف)، حيث اشتملت العينة على (263) عامل دائم بالوكالات السياحية والتي عددها (125) وكالة سياحية، بالإضافة إلى استخدام المقابلة مع مسيري وكالتين سياحيتين بولاية بسكرة. وبعد تحليل البيانات باستعمال النسخة 23 من برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ أظهرت النتائج توافر كل من عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال الخمسة وعناصر الميزة التنافسية الأربعة في الوكالات السياحية محل الدراسة بنسب متفاوتة، كما أن جميع أبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال تؤثر بشكل أو بآخر في تحقيق وخلق ميزة تنافسية لدى الوكالات السياحية محل الدراسة، وفي الأخير قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات على مستويات مختلفة بخصوص استخدام الوكالات السياحية بالجزائر لأبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تعاملاتها في السوق السياحي وكمدخل لتحقيق الميزة التنافسية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23263
Appears in Collections:Département des sciences commerciales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bouddiaf sarah.pdf10,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.