Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23273
Title: | المعالجة الإعلامية لقضايا التربية والتعليم من خلال الصحافة المكتوبة الخاصة " دراسة تحليلية مقارنة لصحيفتي الشروق اليومي والنهار الجديد |
Authors: | داودي, الشريف |
Keywords: | معالجة إعلامية ، قضايا تربية ، تعليم ، صحافة ، مكتوبة ، خاصة |
Issue Date: | 9-Jan-2022 |
Abstract: | تلخصت دراستنا الموسومة " المعالجة الإعلامية لقضايا التربية والتعليم في الجزائر من خلال الصحافة المكتوبة الخاصة"، حول مستوى معالجة قضايا التربية والتعليم عبر جريدتي الشروق اليومي والنهار الجديد الجزائريتين الخاصتين. أين قمنا بتحليل مضمون أعدادهما، الصادرة في الفترة الممتدة من 01 أوت 2018 إلى غاية 30 جانفي 2019. وهذا بغية معرفة مدى اهتماماتهما ومستوى معالجتهما لمواضيع التربية والتعليم والقيم الواردة فيهما. ودورهما في معالجة الاختلالات الحاصلة في القطاع، وكذا توجيه الرأي العام والمساهمة ما أمكن في كشف الحقائق. ما تعلق منها خاصة بالمشاكل البيداغوجية التي بينها المناهج والإصلاحات التربوية وانشغالات ومشاكل مستخدمي القطاع، والآفات والمنغّصات داخل الحرم المدرسي وما يحيط به. واستندنا في الدراسة على نظرية التأطير الإعلامي، كونها إطارا معرفيا هاما و فاعلا في مثل هاته الدراسات. حيث أن هاته النظرية تمدنا بالأدوات المعرفية التي يمكن من خلالها، تحليل مضمون الدراسة وتفسيرها بالشكل المطلوب. في حين عمدنا إلى تحليل عينة قصدية انتقاء من جريدتي الشروق اليومي والنهار الجديد، بمقدار160 مادة إعلامية حول قضايا التربية والتعليم عبر 24 مفردة من كلا الجريدتين. في فترة رأينا أنها الأنسب توافقا و موعد الدخول المدرسي، الذي عادة ما تصاحبه متابعات إعلامية خاصة بقطاع التربية، واستخدمنا في ذلك أداة تحليل المضمون. و قد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، بينها أن قضايا التربية والتعليم في الجزائر لا تحوز اهتماما خاصا من قبل الجريدتين، كما أن اللغة العربية هي الغالبة في تحرير مواضيع عينة الدراسة. وكشفت الدراسة أيضا أن الجزائر العاصمة ظهرت الأولى في قضايا التربية والتعليم، المتناولة عبر صفحات جريدة الشروق. بينما احتلت ولاية ورقلة الصدارة في جريدة النهار الجديد. في حين جاء اتجاه جريدة الشروق اليومي نحو مضمون المادة في تناول مواضيع التربية والتعليم ايجابيا إلى حد كبير. وإلى ذلك ظهرت جل القيّم الواردة المنوه بها. مع تسجيل عدم وجود فروق إحصائية في كيفية تناول جريدتي الشروق اليومي والنهار الجديد لقضايا التربية والتعليم في الجزائر. |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23273 |
Appears in Collections: | Département des sciences humaines |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة 11ماي 2022 شريف داودي.pdf | 12,91 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.