Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23480
Title: | دور البعد الثقافي في إدارة مجتمع المعرفة في ظل العولمة دراسة تحليلية لدور اللغة العربية |
Authors: | Douche, El-Hadi |
Keywords: | ، المعرفة، مجتمع المعرفة العولمة، الثقافة |
Issue Date: | 20-Jun-2016 |
Publisher: | université de biskra |
Abstract: | لقد أصبحت المعرفة اليوم بفعل تطور وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال عبارة عن وسائط وشفرات وبرامج يتقاسمها القائمون على سوق المعرفة، حيث أصبحت المعرفة قائمة على منطق تسويقي غير متكافئ لمصادر المعرفة، الأمر الذي ساهم وبشكل واضح في وضع معالم أساسية لمفهوم "اقتصاد المعرفة" وفي المجال الاجتماعي والسياسي لما سمي ب "مجتمع المعرفة"، هذا المفهوم الذي استبعد منذ البداية وفق هذا المنطق التسويقي للمعرفة القائم على الاستثمار والمنافسة أي تدخل للجوانب الثقافية والقيمية الأخلاقية، لذلك فقد جاءت هذه الدراسة وفق هذه الخلفية النظرية للمفهوم لتدرس محددات العلاقة التي تربط مسألة إنتاج المعرفة من اجل إقامة مجتمع المعرفة بالأبعاد الثقافية المؤسسة لهذا المفهوم، خاصة وان مفهوم مجتمع المعرفة يستمد مضامينه انطلاقا من محدد التنمية المجتمعية وعلى رأسها مفهوم التنمية البشرية، لذلك فقد ركزت الدراسة على تلك الأبعاد الثقافية لمجتمع الحداثة باعتباره يشكِّل الخلفية النظرية الأساسية لمنطق ما بعد الحداثة، هذا المنطق الذي يقوم عليه مفهوم مجتمع المعرفة في المجتمعات الغربية، أما في الفلسفة الإسلامية العربية فقد تطرقت الدراسة لبعض وجهات النظر المختلفة من أجل الوصول إلى بناء مجتمع المعرفة انطلاقا من تجديد التراث باعتباره المرجع الأساسي للنهضة والإصلاح الثقافي والفكري، وهنا يأخذ مجال اللغة بشكل عام والتداوليات اللسانية بشكل خاص النصيب الأوفر في معالجة هذه المسألة عند كل من الباحث الجزائري محمد أركون والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان |
Description: | thesis_type_phd |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23480 |
Appears in Collections: | Département des sciences politiques |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Thèse_61_2016.pdf | 8,06 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.