Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24709
Title: ) استخدامات الفايس بوك والهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين طلبة جامعة بسكرة نموذجا. Doctoral thesis, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
Authors: بن بلعباس, بدر الدين
Keywords: الفايس بوك – الهوية الافتراضية
Issue Date: 2020
Abstract: إن مجمل التعقيدات الرقمية التي يعرفها مجتمع الألفية الثالثة باتت تشكل تحدي حقيقي يواجه الواقع الإجتماعي المعاصر المتأثر بالعولمة والمندمج مع التقنية وهو ما انعكس بشكل مباشر في جملة من المستحدثات، وقد عطفت هذه التعقيدات على إحداث تغيرات عميقة صاحبت أنساق المجتمع الكلاسيكية وعلاقاته الإجتماعية وتصوراته لوظائفه الحيوية، فظهرت الكثير من الإضطرابات على مستوى آداءاته التقليدية، بدء من تغيّر المفاهيم والوظائف الأساسية للأسرة البسيطة أو "الأسرة النواة" مرورا بالخلل الوظيفي الذي مسّ مؤسسات التنشئة الإجتماعية "دور الحضانة، المدرسة المسجد.." وصولا إلى المآزق الإجتماعية الكبرى التي استغرقت العقل الإنساني ودفعته لحدوده القصوى في المساءلة الفكرية عن جدوى التطور العلمي أمام مسخ هوية المجتمع وقيمه الإنسانية. وقد أدى انتقال المنظومة الرقمية في تبني بيئة الويب0.2 بدل البيئة الكلاسيكية للويب0.1 إلى فسح المجال لوفود العالم الإفتراضي وإحداث ثورة رقمية في مجال الإتصال التفاعلي وأعطت دفعة كبيرة لخلق مناخ افتراضي يؤسس لشبكة علاقات كان الإنسان الرقمي الوحدة الأساسية فيها داخل مواقع التواصل الإجتماعي فيما يعرف بالهوية الإفتراضية وقد استقطب الفايس بوك اهتمام الشباب بصفة عامة والشباب الجامعي بصفة خاصة للعديد من الاعتبارات التي وفرتها الهوية الإفتراضية المتحررة أكثر في الواقع الإفتراضي وعلى هذا الأساس ونتيجة للعديد من الإعتبارات فقد استهدفنا البحث في هذه الأطروحة عما يمكننا من الإحاطة بالموضوع من خلال إيجاد توليفة تستجيب بشكل مباشر لتحديات البحث في مسألة الفايس بوك والهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24709
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بدر الدین بن بلعباس مذكرة دكتوراه.pdf2,24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.