Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24817
Title: (2017) دور الأداء التربوي للأستاذ في تحقيق الأهداف الاجتماعية للتربية. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
Authors: منال جفال
Keywords: الأداء التربوي للأستاذ، الأهداف الاجتماعية للتربية
Issue Date: 2017
Abstract: انطلقت هذه الدراسة من سؤال مفاده:" هل للأداء التربوي للأستاذ دور في تحقيق الأهداف الاجتماعية للتربية؟ " و للإجابة على التساؤل تم طرح الفرضيات التالية: للأداء التربوي للأستاذ دورا في تنمية القيم الاجتماعية للتلميذ. للأداء التربوي للأستاذ دورا في تفعيل قيم المواطنة لدى التلميذ. للأداء التربوي للأستاذ دور في تعزيز الهوية الثقافية للتلميذ. و من هنا تظهر أهمية هذه الدراسة في الكشف عن عامل من أهم العوامل التي لها علاقة وطيدة بصورة المواطن المنشود مستقبلا. و اتبعت الباحثة في ذلك خطوات بحثية انطلاقا من عرض الأدبيات حول متغيري الدراسة، و كذا الدراسة الاستطلاعية من أجل التحقق منها ميدانيا، من خلال مؤشرات الفرضيات. كما تم اختيار المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، و الهدف منه، بأخذ عين عشوائية بسيطة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط و البالغ عددهم 420 تلميذ موزعين على 28 متوسطة بمدينة تبسة. و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - يستنبط من إجابات المبحوثين أن المتوسط الحسابي العام قد بلغ 1.88، هذه النتيجة تشير إلى وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ في تنمية القيم الاجتماعية للتلميذ . - و يستخلص من أراء المبحوثين حول دور الأداء التربوي للأستاذ في ترسيخ قيم المواطنة للتلميذ" ،أن المتوسط الحسابي العام قد بلغ 1.91، هذه النتيجة تشير إلى وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ في تفعيل قيم المواطنة للتلميذ . - يستدل من متوسط إجابات المبحوثين حول " دور الأداء التربوي للأستاذ في تعزيز الهوية الثقافية"، أن المتوسط العام الحسابي بلغ 1.88 ، هذه النتيجة تعبر عن وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24817
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة منال جفال.pdf12,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.