Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24844
Title: (2017) L'intelligence sociale et ses relations avec les compétences en leadership Les directeurs des établissements d'enseignement. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra
Authors: ملياني عبد الكريم
Keywords: الذكاء الاجتماعي-الكفاءات القيادية-مديري المؤسسات التربوية
Issue Date: 2017
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والكفاءات القيادية لدى مديري المؤسسات التربوية واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الذكاء الاجتماعي لمحمد أبو هاشم نسخة (2008)و مقياس الكفاءات القيادية من إعداد الباحث ، تأّلفت عينة الدراسة من (859) مديراً ومديرة يعملون بالمؤسسات التربوية بولاية المسيلة خلال العام الدراسي (2015 /2016)، أظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. أن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري المؤسسات التربوية هو مستوى متوسط، ما عدا بعد الذات الاجتماعية والتي كان المستوى عال. 2. الكفاءة القيادية الأكثر توافراً لدى مديري المؤسسات التربوية هي كفاءة التفكير الاستراتيجي ثم كفاءة القيادة إلى التغيير، ثم كفاءة قيادة الموظفين وتطوير قدراتهم على الترتيب. 3. عدم وجود تأثيرات دالة للتفاعل المشترك بين الجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على الذكاء الاجتماعي لمديري المؤسسات التربوية أو على أي بعد من أبعاده الفرعية. 4. عدم وجود تأثيرات دالة للتفاعل المشترك بين الجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على الكفاءات القيادية لمديري المؤسسات التربوية. 5. وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي والكفاءات القيادية لمديري المؤسسات التربوية 6. يمكن التنبؤ الكفاءات القيادية للمدير من خلال الدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24844
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة ملياني عبد الكريم.pdf9,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.