Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25069
Title: | ممارسة مبادئ الحوكمة في ادارة الموارد المائية في الجزائر - دراسة حالة ولاية جيجل |
Authors: | كعواش, أمين |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | الملخص: يعتبر مفهوم الحوكمة المائية أحد المفاهيم التي تشكل أهم المناهج لإدارة وتسيير الموارد المائية بشكل كفء، فعال ومستدام، فالماء غدا موردا نفيسا يتناقص باستمرار ويزداد التنافس حوله في شتى بقاع العالم، كما أن الموارد المائية جاهزة الاستعمال أصبحت اليوم تتصف بالمحدودية والندرة خاصة مع تزايد الضغوط العالمية عليها والتوسع الكبير في استخدامها. وعليه نشأت قناعة عامة بضرورة القيام بما يؤدي إلى تحسين إدارة الموارد المائية والخدمات المتعلقة بها من أجل تلبية الاحتياجات الراهنة والمستقبلية على نحو مستدام، وذلك من خلال ضرورة تبني وتحسين مفاهيم ومبادئ الحوكمة المائية. من هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة الموارد المائية لدى المؤسسات العاملة بقطاع المياه في ولاية جيجل، وإلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المبحوثين تجاه متغيرات الدراسة تبعا لاختلاف سماتهم الشخصية والوظيفية. لتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الموضوع، كما اعتمد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، حيث وزع مباشرة على عينة شملت 50 إطارا مسؤولا عن إدارة الموارد المائية بقطاع المياه في ولاية جيجل، وتم معالجة البيانات المجمعة إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.26. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها الدرجة المرتفعة لممارسة وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة الموارد المائية بالمؤسسات محل الدراسة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المبحوثين تجاه متغيرات الدراسة تعزى لاختلاف سماتهم الشخصية والوظيفية. |
Description: | universté mohamed khider biskra. |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25069 |
Appears in Collections: | Département des sciences de gestion |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ممارسة مبادئ الحوكمة في ادارة الموارد المائية في الجزائر - دراسة حالة ولاية جيجل.pdf | 13,9 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.