Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25128
Title: (2016) تأثير العولمة على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر –دراسة تحليلية لإصلاح منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra
Authors: abadou, fouad
Keywords: العولمة _تأثيرها _على اصلاح _ المنهاج _ التربوي _ في الجزائر
Issue Date: 2016
Abstract: تم معالجة موضوع العولمة وتأثيرها على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر . اعتبارا من منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط واطلاق الباحث من فلسفة التربية للمنهاج التعليمي بأبعاده الوطني. والقومي والعربي الاسلامي. لمناقشة احد اهداف المنهاج التربوي الا وهو التفتح على الاخر ومعرفة عما اذا كانت العولمة احد مسببات عملية الاصلاح التربوي التي مست مناهج التعليم في الجزائر . ومن هذا المنطلق تم معرفة العولمة من خلال 3 ابعاد . بعد الدعوة للثقافة الاستهلاكية. بعد نشر القيم الغربية وبعد الاشهار لعمل الهيئات والمنظمات الدولية باعتبارها وسائل العولمة واسقاطها على منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط واعتمادا على منهج تحليل المحتوى لفقرات نصوص الكتاب المدرسي . وخلصت نتائج الدراسة الى توافر كمي ل : الدعوة للثقافة الاستهلاكية بنسبة 38.36 ٪ 2 نشر قيم الغربية بنسبة 9.79 ٪ 3 الاشهار لعمل المنظمات و الهيئات الدولية بنسبة14.88 ٪ وكانت النتيجة النهائية للدراسة بتوافر كمي للعولمة على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر بحيث خلص البحث الى نسبة 36.05 ٪ من قيم العولمة في المنهاج التربوي وهذا راجع الى سياسة النظام التربوي وتفتحه على الاخر
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25128
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة فؤاد عبادو.pdf2,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.