Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25312
Title: | (2015) آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي- منهاج مقترح للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية-. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra |
Authors: | Aissaoui, Mazia |
Issue Date: | 2015 |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي وذلك من خلال الدراسة الميدانية والتي تمثلت في اقتراح منهاج للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية وقد تمت هذه الدراسة في خمسة فصول؛ حيث خصص الفصل الأول لموضوع الدراسة والذي تناولنا فيه الإشكالية، مبررات اختيار الموضوع، أهمية وأهداف الدراسة، وكذلك الدراسات السابقة ليوضح لنا الفصل الثاني مشكلات البيئة واستراتيجيات حمايتها، فيما اهتم الفصل الثالث بالبعد البيئي في الوسط المدرسي، هذا فيما يخص الجانب النظري. أما الفصلين الرابع والخامس فقد خصصا للدراسة الميدانية التحليلية؛ حيث خصص الفصل الرابع للإجراءات المنهجية واستخلاص النتائج، وقد تناولنا في هذا الفصل جملة من الإجراءات المنهجية، كما تطرقنا فيه أيضا إلى تحليل وتفسير البيانات واستخلاص النتائج من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما هي آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي؟. في حين اهتم الفصل الخامس بتصميم منهاج مقترح للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية. وقد استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي باستخدام تقنية تحليل المحتوى مرفقة بدليل المقابلة واستمارة تحليل المحتوى، مع عينة قصديه( عمديه) تمثلت في: القانون التوجيهي للتربية الوطنية( النشرة الرسمية 2008)، مناهج التعليم الابتدائي( طبعة جوان 2011)، الكتب المدرسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي( 2011/2012). من خلال كل ماتقدم من تحليل للبيانات كميا وكيفيا اتضح لنا: - وجود اهتمام بالبيئة في المواد الدراسية ينعكس في مستوى تناول كمي مقبول. - الاهتمام بموضوع البيئة يتأثر بأهداف المادة في حد ذاتها. معنى ذلك أن تناول الكتب المدرسية لموضوع الثقافة البيئية لم يكن كافيا؛ أي أن الاهتمام بالبيئة من الناحية الكمية مبالغ فيه، ولكن من الناحية النوعية ضعيف جدا، هذا ما استدعى إلى تقديم منهاج مقترح لتفعيل التربية البيئية في المرحلة الابتدائية، وبهذا نكون قد أجبنا على التساؤل الرئيسي الذي انطلقنا منه. |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25312 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
-مازیا عیساوي اطروحة دكتوراه.pdf | 4,6 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.