Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25348
Title: | 2014) المضامين المعرفية لمنهاج التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط كإطار لتكوين مفهوم المواطنة لدى التلميذ دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط طبعة: 2011/2012. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra |
Authors: | Betaher, Neoui |
Issue Date: | 2014 |
Abstract: | تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل المضامين المعرفية لمنهاج التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط لتخريج القيم ذات الصلة بمفهوم المواطنة من وجهة نظر المشرع المدرسي، وكشف ما يتأتى منها في المستوى العملي التطبيقي من نتائج على تشكيل شخصية التلميذ في اتجاه تمثله لها، أي استدماجه لها وانخراطه في التصرف انطلاقا من دلالاتها بالنسبة له. وتكونت عينة الدراسة من كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط بمضامينه المعرفية الموزعة على المجالات المفاهيمية السبعة، طبعة:2011/2012. ولتحقيق الهدف من الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، معتمدا الموضوع والكلمة وحدتا للتحليل، وعليه فقد مر التحليل انطلاقا من وحدة الموضوع إلى وحدة الكلمة. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم بناء شبكة لتحليل المحتوى، مقسمة إلى قسمين. القسم الأول في ضوء وحدة الموضوع، والقسم الثاني في ضوء وحدة الكلمة. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وعلى صعيد حسن السلوك، فان المضامين المعرفية لمنهاج التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، ترمي إلى أن يكون التلميذ واعيا بما له من حقوق وما عليه من واجبات، يحب وطنه ويحترم رموزه ويعتز بمقومات هويته الوطنية، التاكيد على مزايا الانفتاح على الآخر والتشارك معه في إطار قيم الحوار والتسامح،التفكير بطريقة علمية، والتحكم في وسائل الاتصال الحديثة، والمحافظة على سلامة البيئة. |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25348 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اطروحة دوكتوراه النوي بالطاھـر.pdf | 5,11 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.