Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25516
Title: 2015) قضـــــــايا البيئـــــة فــــي المنهــــــــاج التعليمـــــــي دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية في الطور الإبتدائي في الجزائر. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
Authors: Boutera, Belal
Keywords: قضايا البيئة ، المنهاج التعليمي، التربية البيئية
Issue Date: 2015
Abstract: إن تزايد حجم المشكلات البيئية في العالم اليوم استدعى مزيدا من الاهتمام بهذه البيئة وبذل الجهود الفردية والجماعية من أجل حمايتها والحفاظ على توازنها، وكان من أبرز المساعي التي انتهجتها الدول والحكومات هو زيادة الاهتمام بالتربية البيئية وذلك بإدراج قضايا وموضوعات البيئة في المناهج التعليمية المدرسية حتى يتم تلقين قيم الحفاظ على البيئة في نفوس النشء منذ الصغر، وهذا ما أهتم به أيضا المشرع المدرسي في الجزائر حيث ضمن المناهج التعليمية في مختلف الأطوار موضوعات وقضايا تتعلق بالبيئة حرصا منه على تلقين قيم المحافظة على البيئة ورعايتها للأجيال المستقبلية. وتعتبر مادة التربية المدنية واحدة من تلك المواد التعليمية التي سعى من خلالها المشرع المدرسي إلى تكوين الفرد تكوينا لأن يكون قادرا على التفاعل الإيجابي مع محيطه الاجتماعي والبيئي وتكريس السلوك البيئي السليم، وهذا ما تستهدف هذه الدراسة تسليط الضوء عليه منطلقة من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي قضايا البيئة التي يشتمل عليها كتاب التربية المدنية للطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية؟ ويتفرع على هذا التساؤل أربعة تساؤلات فرعية هي : 1. ما هي صورة النظام البيئي في كتابالتربية المدنية للطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية؟ 2. ما هي مشكلات التلوث البيئي التي يتضمنها كتابالتربية المدنية في المدرسة الجزائرية ؟ 3. ما هي أشكال استعمال الموارد البيئية الطبيعية في كتاب التربية المدنية للطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية ؟ 4. ما هو المحتوى المتعلق بحماية البيئة في كتابالتربية المدنية في الطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية؟ واعتمدت الدراسة على المنهج ولقد أختار الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام تحليل المضمون(المحتوى) حيث قام بتحليل محتوى كتب التربية المدنية في الطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية معتمدا في ذلك على صنافة لتحليل محتوى هذه الكتب تضمنت هذه الصنافة 38 قضية بيئية . وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت في ما يلي : - صورة النظام البيئي في كتب التربية المدنية في المرحلة الإبتدائية في المدرسة الجزائرية كانت صورة إيجابية، حيث تنوعت الموضوعات والقضايا المتعلقة بالنظام البيئي التي تناولتها هذه الكتب المدرسية، مثل مكونات النظام البيئي، علاقة الإنسان ببيئته، أنواع البيئات، ومن ثم فإن كتب التربية المدنية في المدرسة الجزائرية تمكن التلميذ من التعرف على مختلف عناصر وأجزاء النظام البيئي الذي يعيش فيه. - كتب التربية المدنية للطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية، تضمنت الكثير من الموضوعات ذات الصلة بمشكلات التلوث البيئي، ماعدا مشكلة تلوث التربة التي لم يولها المشرع المدرسي في الجزائر حيزا من كتب التربية المدنية ماعدا كتاب السنة الثانية الذي تضمن إشارة ضعيفة لهذا المشكلة البيئية. - كتب التربية المدنية في المرحلة الإبتدائية في المدرسة الجزائرية قد تضمنت العديد من أشكال استخدام الموارد البيئية الطبيعية، مثل استخدامات الطاقة واستخدامات الماء واستخدامات الغاز الطبيعي والنفط، إضافة إلى استنزاف الأحياء النباتية والحيوانية والتربة، وكان تناول كل تلك الموضوعات بنسبة ضعيفة. - كتب التربية المدنية في الطور الإبتدائي في المدرسة الجزائرية قد تضمنت العديد من الموضوعات المتعلقة بحماية البيئة وبنسب مختلفة من كتاب لآخر، وتمثلت هذه الموضوعات في : مكافحة التلوث البيئي، المحافظة على جمال البيئة، المشاركة في الأنشطة البيئية، تدوير النفايات، ومكافحة التصحر، ترشيد استهلاك الماء والكهرباء والغاز، وجهود العلماء في حماية البيئة، والحفاظ على الغابات والحدائق والمساحات الخضراء والحفاظ على نظافة الشاطئ، والحفاظ على النظافة العامة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25516
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
- بالل بوترعةاطروحة دكتوراه.pdf4,81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.