Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25534
Title: (2014) الإتـــجاهــــات نحو المدرسة وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض الثانويات بمدينة بسكرة. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra
Authors: Maache, Hayet
Issue Date: 2014
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الاتجاهات نحو المدرسة بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بلغت 196 تلميذ و تلميذة على مستوى 3 ثانويات بمدينة بسكرة . إنطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي حول علاقة الاتجاهات نحو المدرسة بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. وكإجابة مؤقتة على إشكالية الدراسة اعتمدت الباحثة الفرضيات التالية: 1. توجد اتجاهات إيجابية نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي . 2. توجد فروق بين الإناث والذكور في الاتجاهات نحو المدرسةلدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3. توجد علاقة إرتباطية موجبة بين الاتجاهات نحو المدرسة والتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. وتم الاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو المدرسة من تصميم (عبد المجيد صمادي، محمد حسن مصايرة 2006) إضافة إلى مقياس التوافق النفسي الاجتماعي (لزينب الشقير، 2003) . واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لمثل هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد اتجاهات سالبة نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 2. لا توجد فروق بين الإناث والذكور في الاتجاهات نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3. هناك علاقة إرتباطية موجبة بين الاتجاهات نحو المدرسة والتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25534
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دوكتوراه معاش حياة.pdf2,85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.