Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25538
Title: اللامساواة في المدرسة وتأثيرها على التحصيل المدرسي
Authors: Cherfeddine, Choukri
Issue Date: 2015
Abstract: هناك أمراضٌ تهدِّدُ العملية التربوية، وتؤثّر على التحصيل الدراسي لدى التلميذ، ومن بينها اللاّمساواة. من أجل الاقتراب من هذه الأمراض، حاولنا ضبط بعض العوامل المؤدية إلى اللامساواة داخل الصفّ، على مجموعة من التلاميذ بثانوية مكّي منّي ببسكرة (215 تلميذا) من الأقسام النهائية، واضعين في الحسبان الإشكالية التالية: هل هناك علاقة بين اللامساواة والتحصيل الدراسي؟ وما هي عوامل اللامساواة الأكثر تأثيرا على التحصيل الدراسي ؟. فكان أن حدّدنا هذه العوامل في الجانب الذاتي والأسري والمؤسساتي، وربطناها فيما بينها كمتغيرات، اختلفت نسب تأثيرها على التحصيل الدراسي تباعا، معتمدين في ذلك على العديد من الدراسات الامبريقية التي اشتغلت على اللامساواة في المدرسة، وخاصة على أعمال الأستاذ فرانسوا دوبيه، التي اتخذناها كبارديغم لدراستنا. النتائج التي تحصلنا عليها، تنذر بتردّي أوضاع العملية التربوية، وبغياب شبه تام للثقة بين التلميذ والمدرسة، وبتقييم مجحف للتلميذ يعتمد على المردود المطابِق،أكثر منه على المردود المختلف، حيث كان البديل الموضوعي المدرسي غائبا في هذا المجال، مما يجعل باب النقد الآكاديمي للعملية التربوية مفتوحا على مصراعيه، شرط استعداد الخطاب السياسي لتقويم هكذا نوع نقدي مؤسَّس. لذلك كانت العملية التربوية في الأساس، وبغض النظر عن كونها، ثقافية، عملية سياسية في الأساس.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25538
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
- اطروحة دكتوراه. شكري شرف الدين.pdf590,86 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.