Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25560
Title: ) اسهام الابستمولوجيا في تعليمية علم الاجتماع،من منظور عينة من أساتذة العلوم الاجتماعيةبالجامعة الجزائرية. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
Authors: جابر, مليكة
Issue Date: 2014
Abstract: هدف البحث المعنون بـ"اسهام الابستمولوجيا في تعليمية علم لاجتماع" إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس المتمثل في:ما إسهامات الابستيمولوجيا في تعليمية علم الاجتماع في بالجامعة الجزائرية وتفرع هذا التساؤل إلى ثلاث تساؤلات جزئية كالآتي: 1- كيف يساهم التحليل الابستمولوجي للمفاهيم الأساسية في علم الاجتماع في تسهيل عملية نقلها للمتعلم؟ 2- ما هي العوائق الابستمولوجية في علم الاجتماع التي تمثل عقبات في تدريسه؟ 3- كيف يتمكن الأستاذ في علم الاجتماع من تجاوز الإشكالاتالابستمولوجيةفي علم الاجتماع ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدنا على الإجراءات المنهجية التالية: - المدخل النظري للعالم الاجتماعي رايت ميلز حول الخيال السوسيولوجي. - المنهج الوصفي. - الأدوات المستخدمة لجمع البيانات هي الملاحظة، والمقابلة. وطبقت هذه الأدوات على الاساتذة الدائمين في علم الاجتماع من رتبتي أستاذ التعليم العالي و أستاذ محاضر (أ) و (ب) حيث تم اختيار عينة غير احتمالية نموذجية وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية على أن محاولات الاساتذة لتجاوز الاشكالات والعوائق المعرفية التي تعترض تدريسهم لعلم الاجتماع تحتاج من هؤلاء الاساتذة تبني التحليل الابستمولوجي للمضامين التعليمية والذي يسمح بدراسة تطور دلالات المفاهيم العلمية، والتعرف على العوائق المعرفية التي تعترض المتعلم وتقديم السبل الكفيلة بتجاوزها أثناء عملية النقل التعليمي، ولتحقيق ذلك على هؤلاء الاساتذة التحلي بروح النقد أو ما أطلق عليه رايت ميلز الخيال السوسيولوجي الذي يعني القدرة على النظر إلى المعرفة السوسيولوجية بأسلوب مختلف وأعمق وتجاوز التحليلات العامة والعفوية لهذه المادة.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25560
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
جابر مليكىة.pdf57,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.