Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25565
Title: ) تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريا- مدرسة طــــه حسين لصغار المكفوفين - بسكرة- أنموذجا-. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra
Authors: علية, سماح
Issue Date: 2014
Abstract: تعد هذه الدراسة الموسومة بـ: تكييف المناهج التربوية حسب احتياجات المعاقين بصريا - دراسة سوسيولوجية نقدية - واحدة من الدراسات التي تهتم بالبحث في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على فئة المعاقين بصريا ، و تتمحور حول تساؤل رئيس مفاده : - هل تتواءم المناهج التربوية مع احتياجات المعاقين بصريا حيث تم تفكيك هذا التساؤل إلى سؤالين فرعيين هما : 1 -ما مدى مواءمة المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات التعليمية للمعاقين بصريا ؟ 2-هل تتلاءم المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات الاجتماعية للمعاقين بصريا ؟و قد تم التركيز في هذه الدراسة على الاحتياجات الاجتماعية التي لا يمكن للمعاق بصريا الاستغناء عنها ليكون فردا مندمجا بشكل طبيعي داخل مجتمعه وهي: الحاجة إلى الصحة ، الحاجة إلى الاتصال و التواصل ، الحاجة إلى الترفيه و شغل أوقات الفراغ ، الحاجة إلى الشعور بالنجاح و المكانة ، الحاجة إلى المعرفة و الاستكشاف ، الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة ، الحاجة إلى احترام الذات ، الحاجة إلى الاستقلال و الثقة النفس ، الحاجة للشعور بالانتماء . و اتبعنا في ذلك خطة دراسية احتوت على الإطار المنهجي للدراسة ككل ثم عمدنا إلى تقسيم الجانب النظري إلى فصل خاص بالمنهاج التربوي من المنظور السوسيولوجي. و فصل خاص بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة و الاحتياجات الأساسية لها. و آخر خاص بالمنهـاج التربوي فـي التربيـة الخاصـة. كذلك خصص فصل خاص بطـرق تدريـس المعاقيـن بصريـا. بعدها انتقلنا إلى الجانب الميداني من الدراسة حيث احتوى على فصلين ، فصل خاص بالإجراءات المنهجية للدراسة و فيه بينا المنهاج المتبع في الدراسة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ، و استخدمنا كل من الاستمارة و المقابلة و الملاحظة المباشرة ، حيث تم اختيار مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين والمتواجدة في ولاية بسكرة ميدانا للدراسة لأنها تستقطب المتعلمين من نفس الولاية و الولايات المجاورة لها لعراقتها و طول خدمتها في هذا الميدان . و تم اختيار عينة الدراسة من معلمي التعليم المتخصص و أخصائيين في علم النفس و البيداغوجيا و مربين مختصين . و تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى ملائمة و كفاية المناهج التربوية المكيفة، مع احتياجات المعاقين بصريا سواء التعليمية أو الاجتماعية ( الصحة، الاتصال، الترفيه وشغل أوقات الفراغ، الشعور بالنجاح و المكانة........... الخ)
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25565
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دوكتوراه علية سماح.pdf61,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.