Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25766
Title: دور الاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات في تحقيق الأداء المتميز بالمنظمات -دراسة حالة شركة الإسمنت عين التوتة باتنة-
Authors: Abdessemed, Samira
Keywords: الاستثمار في رأس المال البشري، تطوير الكفاءات، الأداء المتميز، اقتصاد المعرفة، رأس المال الفكري، فرق العمل، الإبداع، إدارة الجودة الشاملة، التسيير التقديري للمناصب والكفاءات، المهارة، السلوك.
Issue Date: 2016
Abstract: في ظل سعي المنظمات إلى التميز في أدائها والاستمرار في بيئة أعمال تمثل المعرفة والموجودات غير الملموسة دعامتها الأساسية، فإنه يقع على عاتقها تبني مختلف السياسات والمداخل المعاصرة لإدارة وتميز الأداء بالتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات. وعليه نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على دور الاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات كمدخل أساسي للتميّز في أداء المنظمات في ظل اقتصاد المعرفة وما يفرضه من تحديات. استخدمت الدراسة استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وشملت عينة الدراسة إطارات شركة الإسمنت عين التوتة، أما التحليل فقد أجري على 114 استمارة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: - يلعب الاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات دورا في تحقيق الأداء المتميّز بشركة الإسمنت. - توجد علاقة ارتباط قوية نسبيا بين المتغيرات المستقلة للدراسة ممثلة في كل من الاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات. - وجود أثر ذو دلالة معنوية لاستثمار رأس المال البشري في تحقيق الأداء المتميز عند مستوى (0.05≥α). - وجود أثر ذو دلالة معنوية لتطوير الكفاءات البشرية في تحقيق الأداء المتميز عند مستوى (0.05≥α). - وجود أثر ذو دلالة معنوية للاستثمار في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات بالشركة في تحقيق الأداء المتميز عند مستوى (0.05≥α).
Description: Université Mohamed Khider - Biskra.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25766
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.