Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25778
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorBrital, Fatima Zohra-
dc.date.accessioned2023-05-09T13:25:19Z-
dc.date.available2023-05-09T13:25:19Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25778-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى توضيح أهمية التعلم التنظيمي في تكوين رأس المال الفكري، وذلك من خلال الدور الذي تلعبه مستويات التعلم التنظيمي، أو من خلال الأثر الناتج عن مساندتهما في تكوين رأس المال الفكري. حيث تم قياس التعلم التنظيمي من خلال مستوياته الثلاثة متمثلة في التعلم الفردي، التعلم الجماعي، التعلم على مستوى المنظمة. أما رأس المال الفكري فقد تم قياسه من خلال ثلاثة أبعاد هي: رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال الزبوني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان لجمع البيانات الأولية، حيث استهدف الدراسة مسيري مؤسسة سوناطراك مصلحة الإنتاج حيدرة –الجزائر العاصمة-، البالغ عددهم 150مسيرا، أما بالنسبة لمدة توزيع الاستبيانات فقد بلغت سبعة أشهر تقريبا من شهر سبتمبر 2014 إلى غاية شهر مارس 2015. ولتحليل بيانات الاستبيان تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها: • تهتم المؤسسة بالتعلم التنظيمي بمختلف مستوياته، حيث جاءت كل علاقات الارتباط موجبة وذات دلالة إحصائية. • يوجد أثر ذو دلالة معنوية لمستويات التعلم التنظيمي على مختلف مكونات رأس المال الفكري. • تحتاج مكونات رأس المال الفكري في تكوينها إلى مستوى معين من التعلم التنظيمي أكثر من مستوى آخر، حيث نجد أن التعلم الجماعي أكثر المستويات تكرارا في مختلف المكونات، يليه التعلم على مستوى المنظمة في المرتبة الثانية والتعلم الفردي في المرتبة الثالثة. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للمؤسسة في إطار النتائج التي تم التوصل إليها.en_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleأهمية التعلم التنظيمي في تكوين رأس المال الفكري دراسة حالة -مؤسسة سوناطراك-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.