Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26368
Title: دور التحليل الهيكلي للصناعة في صياغة الاستراتيجيات التنافسية لمنظمات الصناعة - دراسة حالة بعض الصناعات الجزائرية
Authors: مياح, نذير
Issue Date: 2020
Abstract: يهدف هذا البحث إلى تضييق الفجوة إلى حد كبير بين المشكلات التحليلية المحضة التي تحير الكثيرين بين مراجعي النظريات الاقتصادية الكلاسيكية، وبين القرارات الكثيرة التي يجد فيها المسيرين الاستراتيجيين أنفسهم في حيرة مواجهتها، وهذا نتيجة لعولمة الاقتصاد فقد أصبحت للصناعة بيئة تتسم بالديناميكية والتعقيد. تعتمد هذه الدراسة على كيفية التحليل الهيكلي للصناعة (تحليل صناعي) انطلاقا من أبعاد هيكلها قصد الوصول إذ أمكن إلى الاستراتيجيات التنافسية العامة (الثلاثة) المناسبة لتبنيها التي اقترحها المحلل الاستراتيجي المعروف: Michael Porter [1980]، وقد تم الاعتماد على الأبعاد الهيكلية الخمس (05) للصناعة التي اتفق عليها معظم المحللين الصناعيين وهي: (01) التركز الصناعي؛ (02) عوائق الدخول إلى الصناعة؛ (03) تمييز المنتجات؛ (04) التقدم التكنولوجي المستخدم؛ (05) التكامل العمودي. كما قمنا بدراستين تحليلتين، الأولى تخص صناعة المحروقات العالمية انطلاقا من تنافسية محروقات الجزائر اتجاه الصناعة ككل، وهذا إلى غاية عام 2015، أما الثانية تخص صناعة الاتصالات للهاتف النقال في الجزائر للفترة 2001-2014، وفي كلتا الدراستين اعتمدنا في التحليل انطلاقا من الأبعاد الهيكلية للصناعة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26368
Appears in Collections:Département des sciences économiques



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.