Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26567
Title: دور تسيير الرأسمال البشري في تحقيق التميز للمؤسسة المتعلمة دراسة ميدانية حول مراكز البحث العلمي في الجزائر
Authors: Soulah, Samah
Issue Date: 2014
Abstract: يشكل الرأسمال اللامادي أو الرأسمال الفكري مسألة متزايدة الأهميةفي مجالات البحث التسييري، حيث يمثل رهانا جوهريا لنجاح المؤسسات ضمن اقتصاد يتزايد تأسيسه على المعرفة، الذكاء، الإبداع وتسيير الكفاءات والمعارف...إلخ، مما يجعل خلق القيمة ضمن هذا الاقتصاد يعتمد أساسا على إمكانية تسيير هذه العناصر؛ ومن بين العناصر الهامة المكونة للرأسمال اللامادي نجد الرأسمال البشري الذي يتجلى أساسا في المعارف والكفاءات التي يستطيع الفرد التحكم فيها والتي تتجمع طوال فترة تعليمه ومختلف التكوينات التي يتلقاها والخبرات التي يكتسبها؛ والرأسمال البشري يتمتع بأهمية بالغة تفوق المكونات الأخرى للرأسمال اللامادي، لأنه يمثل مخزونا للكفاءات والمعارف، وبالتالي يتطلب تسييره التركيز على الطرق التي تسير بها المعرفة والآليات التي تساعد في مشاركتها بين مختلف الكفاءات من أجل تطوير الكفاءات الفردية والجماعية، مما يساهم في رفع جودة الرأسمال البشري وتحفيزه من أجل تحقيق التميز للمؤسسات المتعلمة. تهدف هذه الدراسة إلى فحص وجود تسيير الرأسمال البشري (من خلال مقاربتي تسيير الكفاءات وتسيير المعارف) ودور هذا التسيير في تحقيق التميز في مراكز البحث العلمي في الجزائر (CREAD, CRSTRA, CDTA, CDER, CERIST, CRBt, CRAPC, CSC, CRSTDLA, CRASC)، والمؤطرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث سعت الدراسة من خلال المقابلات وتحليل الإستبيان إلى دراسة واقع تسيير الباحثين في مراكز البحث العلمي ومدى مساهمة تسيير الباحثين في تميز هذه المراكز؛ وقد تم جمع البيانات والمعلومات ومن ثم تحليلها ببرنامجSPSS 18.0 بالإضافة إلى تحليل الإطار القانوني والتنظيمي المؤطر لتسيير الباحثين والبحث العلمي في الجزائر للفترة (1962-2013)؛ كما ساهمت الدراسة بنماذج لتسيير الرأسمال البشري من أجل تحقيق التميز لمراكز البحث، وقدمت العديد من النتائج والإقتراحات وآفاق للدراسات المستقبلية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26567
Appears in Collections:Département des sciences économiques



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.