Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26705
Title: (2010) إدراك المراهق للسلطة الـوالدية و علاقته ببعض سمـاته الـشخصية - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض ثانويات مدينة بسكرة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
Authors: Hamouda, Salima
Issue Date: 2010
Abstract: ملخص الدراسة تتحدد مشكلة الدراسة في الكشف عن مستوى إدراك المراهقین للسلطة الوالدیة و علاقة مستوى الإدراك ببعض سماتهم الشخصیة ، إضافة إلى مدى تباین إدراك المراهقین لتلك السلطة في ضوء اختلاف نوع الجنس واختلاف المستوى التعلیمي للآباء و طبیعة العلاقة الأسریة السائدة . ولتحقیق ذلك تم طرح التساؤلات التالیة : 1) هل هناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین فئة المراهقین ذات الإدراك الایجابي للسلطة الوالدیة وفئة المراهقین ذات الادراك السلبي لها في سماتهم الشخصیة : السیطرة، المسؤولیة، الاجتماعیة، الاتزان الانفعالي. 2) هل هناك فروق في طبیعة إدراك المراهقین للسلطة الوالدیة تعزى الى: الجنس(ایناث،ذكور) ،المستوى التعلیمي للأب ،طبیعة العلاقة الأسریة . أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالیة إلى: 1) الكشف عن الفروق بین الإدراك السلبي للمراهق للسلطة الوالدیة مقابل إدراكه الایجابي للسلطة الوالدیة في سماته الشخصیة ( السیطرة،الاتزان الانفعالي، الاجتماعیة، المسؤولیة). 2) التعرف عن السمات الشخصیة ذات العلاقة بالادراك الایجابي للسلطة الوالدیة. 3) الكشف عن الفروق بین المراهقین في ادراك السلطة الوالدیة تبعا لاختلاف الجنس، المستوى التعلیمي للأب ،طبیعة العلاقة الأسریة. فرضیات الدراسة: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین فئة المراهقین ذات الإدراك الایجابي للسلطة الوالدیة وفئة المراهقین ذات الادراك السلبي لها في سماتهم الشخصیة : السیطرة ، المسؤولیة، الاجتماعیة، الاتزان الانفعالي. 2) توجد فروق في درجات إدراك المراهقین للسلطة الوالدیة تعزى الى: الجنس (ایناث، ذكور) ،المستوى التعلیمي للأب ،طبیعة العلاقة الأسریة . منهج الدراسة : اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المقارن والذي یوفر فهماً لمستوى ادراك المراهق للسلطة الوالدیة وعلاقته ببعض السمات الشخصیة. عینة الدراسة : شملت عینة الدراسة (253) تلمیذ و تلمیذة من المرحلة الثانویة لبعض ثانویات مدینة بسكرة. أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالیة: -1مقیاس السلطة الوالدیة : إعداد الباحثان: فؤاد الدواش و محمد السید عبد الرحمان. -2 مقیاس الشخصیة وضعه ل،ف غوردن . قام باقتباسه و اعداده باللغة العربیة جابر عبد الحمید جابر و فؤاد أبو حطب و یقیس السمات : الاجتماعیة،السیطرة، المسؤولیة، الاتزان الاتفعالي. الأسالیب الإحصائیة المستخدمة في الدراسة: اعتمدت إجراءات البحث على: المتوسط الحسابي،الانحراف المعیاري ،معامل الارتباط بیرسون R، اختبارالفروق بین متوسطي عینتین Test.T ،تحلیل التباین الأحادي Anova Way One . نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالیة: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین فئة المراهقین ذات الإدراك الایجابي للسلطة الوالدیة وفئة المراهقین ذات الادراك السلبي لها في سمتي : المسؤولیة و الاجتماعیة. 2) توجد فروق في درجات إدراك المراهقین للسلطة الوالدیة یعزى الى طبیعة العلاقة الأسریة. 3) لا توجد فروق بین الایناث والذكور في درجات إدراك السلطة الوالدیة. 4) لا توجد فروق في درجات إدر اك المراهقین للسلطة الوالدیة یعزى الى المستوى التعلیمي للأب.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26705
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة حمودة سلیمة.pdf89,93 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.