Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26726
Title: الاستبعاد الاجتماعي للتلميذ و علاقته بالفشل الدراسي دراسة ميدانية في مركز التكوين المهني و التمهين ببلدية الدبيلة_ ولاية الوادي
Authors: احمد فريجة الذهبي ابراهيم
Keywords: الاستبعاد الاجتماعي، الفشل الدراسي، التلميذ، المشكلات الاجتماعية
Issue Date: 2019
Abstract: تزداد البحوث العلمية يوما بعد يوم في شتى مجالات الحياة سواء كان على صعيد المجالات العلمية أو المجالات التربوية التعليمية ولما تعانيه من مشاكل تربوية أخرى إضافية غير التي تطرق العديد من الباحثين وحاولوا علاجها، فهناك العديد من الدارسات التي تناولت في أطرها النظرية والتطبيقية موضوعات ذات علاقة بالمشكلات التربوية والتي من أبرزها موضوع الفشل الدراسي اما الهدر الدراسي و الذي إذا استمر دون معالجة ستؤدي إلى تقويض دعائم المجتمع وبما أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية الايكولوجية و الذاتية التي قد تربطها علاقة بالفشل و قد تستبعد التلميذ قصرا أو طوعا للوقوع في مطب هذه الظاهرة وعليه وجب من خلال هذه الدراسة الكشف عن العلاقة المتوقعة بين ظاهرة الفشل المدرسي والاستبعاد الاجتماعي في جميع صوره و للإحاطة بهذا الموضوع أن نطرح التساؤل الرئيسي الأتي : ماهي العلاقة بين الاستبعاد الاجتماعي و الفشل الدراسي للتلميذ؟ الذاتي من خلال ما سنتعرض له من أسئلة جزئيـة تتمثل فيما يلي : - هل لعوامل الاستبعاد الاجتماعية علاقة بظاهرة الفشل المدرسي لدى المتسربين دراسيا؟ - هل لعوامل الاستبعاد الاقتصادية علاقة بظاهرة الفشل المدرسي لدى المتسربين دراسيا؟ - هل لعوامل الاستبعاد الثقافية علاقة بظاهرة الفشل المدرسي لدى المتسربين دراسيا؟ - هل لعوامل الاستبعاد البيئية اثرعلاقة بالفشل المدرسي لدى المتسربين دراسيا؟ - هل لعوامل الاستبعاد الذاتية علاقة بظاهرة الفشل المدرسي لدى المتسربين دراسيا؟ تبرز أهمية هذه الدراسة من خلال الأهمية العلمية و العملية فقد حظي موضوع الفشل الدراسي و التعثر و التسرب و الهدر باهتمام المؤسسات التعليمية في مختلف النظم التربوية المعاصرة على المستويات المحلية والعربية والعالمية وقد اعتمدنا في الدراسة الحالية المنهج الوصفي لكونه يتلاءم مع طبيعة الموضوع إذ تعتبر هذا المنهج" طريقة لوصف الظاهرة المدروسة وتصويرها كميا عن طريق جمع معلومات مقننة عن المشكلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة . 1- هناك علاقة بين عوامل الاستبعاد الاجتماعية و الفشل الدراسي للتلميذ للتلاميذ للمتسربين دراسيا يعد العامل الاجتماعي بما في ذلك من عوامل لها صلة بالجانب بالوسط الأسري و أساليب التنشئة الاجتماعية المنتهجة من طرف السلطة الأبوية و كاللطف و القسوة و اللامبالاة 2- هناك علاقة بين عوامل الاستبعاد الاقتصادية و الفشل الدراسي للتلميذ من خلال التكفل المادي و الاقتصادي هذا العامل الذي بفرض ذاته في تلبية المتطلبات والاحتياجات وخاصة الدراسية منها و مستوى الدخل الأسري ومدى الاستفادة منه في ظل تعدد الأخوة و قلته المحدودة و تنامي احتياجات التلميذ خلال مختلف الأطوار التعليمية وما قد يتعرض له من الاضطرار للخروج للعمل المبكر 3- هناك علاقة بين عوامل الاستبعاد الثقافية و الفشل الدراسي للتلميذ المتسرب مدرسيا و التي دارت مؤشراته الكمية التي ترجمها الجانب الأمريقي في مجمل المكونات الثقافية للوسط الأسري عموما كالمستوى التعليمي لكلا الأبوين باعتباره مؤشرا ثقافيا في مدى اكتساب الطفل للاهتمام 4-توجد علاقة بين عوامل الاستبعاد البيئية و الفشل الدراسي للتلميذ : توصلنا في هذه الدراسة بعد التحليل و النتائج إلى أن للعامل البيئي المناخي الصحراوي القاسي في المناطق النائية و الوعرة غير المعبدة وقليلة المسالك و المترامية الإطراف في الاوساط غير الحضرية تستبعد التلميذ عن الوسط 05- توجد علاقة بين عوامل الاستبعاد الذاتية و الفشل الدراسي للتلميذ :ما توصل إليه الباحث من نتيجة بعد تحليل الجداول الجزئية و العامة انه توجد علاقة بين العوامل الذاتية للتلميذ بما في ذلك من الصحة النفسية و القدرة على التفاعل و الاندماج في الاوساط الدراسية
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26726
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة_دكتوراه_الذهبي_ابراهيم_أحمد_فريجة.pdf6,59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.