Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26741
Title: حجم الاسرة و اثره على التحصيل الدراسي للابناء دراسة ميدانية لبعض ابتدائيات ولاية بسكرة
Authors: قلمين أوريدة
Keywords: الحجم – الأسرة – التحصيل الدراسي – الأبناء
Issue Date: 2019
Abstract: تعد دراستنا هذه " حجم الأسرة و أثره على التحصيل الدراسي للأبناء "من الدراسات السوسيو تربوية التي تمحور تساؤلها الرئيسي حول : - هل يؤثر حجم الأسرة الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء؟ - ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي ثلاث أسئلة فرعية هي: - هل يؤثر المستوى الاقتصادي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء؟ - هل يؤثر المستوى الثقافي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء؟ - هل يؤثر المستوي الاجتماعي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء؟ و للإجابة عن هذا التساؤل الرئيسي والتساؤلات الفرعية اعتمدنا على الفرضية العامة التالية: - يؤثر حجم الأسرة الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. وتم بناء عليها طرح الفرضيات الجزئية التالية: - يؤثر المستوى الاقتصادي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. - يؤثر المستوى الثقافي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. - يؤثر المستوي الاجتماعي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. ولقد اعتمدنا في معالجة هذا الموضوع على دراسة بشقين نظري و تطبيقي ، تكونت من ثمانية فصول ضم الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة ، وضم الفصل الثاني نظرة عامة حول التنشئة ، وضم الفصل الثالث الأسرة كمؤسسة تربوية ، أما الفصل الرابع فتحدث عن المدرسة كمؤسسة اجتماعية ، وضم الفصل الخامس التحصيل الدراسي ، أما السادس فتحدث عن تأثيرات حجم الأسرة على التحصيل المدرسي للأبناء ، أما الفصل السابع فكان حول الإجراءات المنهجية للدراسة ،وضم الفصل الأخير عرض وتحليل وتفسير البيانات وأهم المقترحات و خاتمة ، ثم ملخصات الدراسة فقائمة المراجع والملاحق أما فيما يخص أجراء الدراسة الميدانية فلقد تمت في مجال مكاني حدد ببلدية بسكرة وفي حي فلياش تحديدا ، على مجموعة من أسر تلاميذ الصف الثالث والصف الرابع والصف الخامس ابتدائي ، الذين يدرسون في ابتدائيات منطقة فلياش المختارين عن طرق العينة القصدية، و بلغ عدد الأسرة 150 أسرة وزعت عليهم استمارة طبقت من 22 إلى 27 ماي 2016 م . ولد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، وستعملنا أدوات منهجية تمثلت في المقابلة المقننة التي وزعت على المعلمين و الاستبيان الذي وزع على الأسر المبحوثة ،كما استعنا أيضا بالمقابلات الحرة والملاحظة لجمع مزيد من البيانات عن المجتمع المدروس ، و بعد تحليل و و تفسير البيانات المستخلصة من الدراسة الميدانية و الاستفادة مما طرح في الجانب النظري ، خلصنا إلى النتائج التالية: تحققت الفرضية الجزئية الأولى و التي مفادها : - يؤثر المستوى الاقتصادي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. - كما تحققت الفرضية الجزئية الثانية التي مفادها : - يؤثر المستوى الثقافي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. كما تحققت الفرضية الجزئية الثالثة و التي مفادها : - يؤثر المستوي الاجتماعي للأسرة ذات الحجم الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. وبذلك تحققت فرضيتنا العامة التي مفادها: - يؤثر حجم الأسرة الكبير على التحصيل الدراسي للأبناء. غير أن هذا التأثير وبحسب دراستنا كان تأثير سلبيا بشكل أكبر منه ايجابي لظروف الأسر السيئة من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ، حيث جعل ذلك التلاميذ يمتازون بتحصيل دراسي متوسط إلى مادون ذلك.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26741
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة_دكتوراه_قلمين_وريدة.pdf18,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.