Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28090
Title: أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات ‏التفكير العلمي . ( دراسة
Authors: منصور مصطفى
Keywords: استراتيجية ، تعليمية ، التصورات ، التفكير
Issue Date: 2017
Abstract: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات ‏التفكير العلمي ,ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهجين الوصفي للكشف عن التصورات الخاطئة والمنهج التجريبي لمعرفة أثر الاستراتيجية المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى عينة الدراسة التي تكونت من مجموعتين أحدهما تجريبية وتكونت من 28 تلميذا وتلميذة , أما الضابطة فتكونت من 31 تلميذا وتلميذة , أما أدوات الدراسة فقام الباحث ببناء أداتين الأولى اختبار تشخيصي لقياس التصورات الخاطئة والثاني مقياس لقياس مهارات التفكير العلمي , وقد تحقق الباحث من صدق وثبات الأداتين , كما صمم الباحث دليل المعلم للوحدات الدراسية وفق استراتيجية التغير المفهومي . وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :- وجود تصورات خاطئة بين أفراد العينة التشخيصية تراوحت بين (26.72  و 82.38) - وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتعديل التصورات الخاطئة عن مفاهيم الكهربائية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية . - عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير العلمي مجتمعة , ما عدا مهارة تحديد المشكلة التي تفوقت فيها المجموعة التجريبية على الضابطة. - وجود علاقة ارتباطيه موجبة ومتوسطة دالة احصائيا بين تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكهربائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28090
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منصور,_مصطفى.pdf5,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.