Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28113
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمقحوت, فتيحة-
dc.date.accessioned2023-12-08T09:46:39Z-
dc.date.available2023-12-08T09:46:39Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28113-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractمن خلال عرض و تحليل نتائج الدراسة ، تفسيرها و مناقشتها ، تم تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تشجع على التفوّق الدراسي ، و تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تحد من التفوّق الدراسي ، و كذا معرفة الفروق بين الآباء و الأمهات - حسب إدراك الأبناء - و الفروق بين الأبناء ) الذكور و الإناث ( في إدراك أساليب معاملة الأب و أساليب معاملة الأم ، وصولا إلى الوقوف على أساليب المعاملة الوالدية في المجتمع الجزائري بشقيها الإيجابي و السلبي . تختلف الأسرة في المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات الأخرى في تنشئة الأبناء حسب الثقافة السائدة ، و حسب الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للأسرة ، و حسب المستوى الثقافي و التعليمي للوالدين من حيث انتهاج منهج التربية السليمة و اختيار الأساليب الفعالة في تنشئتهم و تكوينهم تكوينا نفسيا و اجتماعيا متينا . فالتفاعل و العلاقات الإيجابية بين الوالدين و الأبناء و خاصة المراهقين المتفوّقين و المتميزين في مسيرتهم الدراسية ، تعتبر مؤشر لنبوغهم وبروز طاقاتهم العقلية في التعليم و التعلم و التفوّق،أما التفاعل و العلاقات السلبية مؤشر في انخفاض مستواهم و عدم الاستمرار في تفوّقهم الدراسي . و من هنا يمكننا القول أن عملية التنشئة الأسرية و أساليب المعاملة الوالدية تظهر كمحدد حقيقي لتوجهات الأبناء الفكرية و المعرفية و السلوكية في حياتهم الآنية والمستقبليةen_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectمعاملة ، الوالدين ، المراهقينen_US
dc.titleأساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوّقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات - الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مقحوت_فتيحة.pdf5,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.