Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28113
Title: أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوّقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات - الجزائر
Authors: مقحوت, فتيحة
Keywords: معاملة ، الوالدين ، المراهقين
Issue Date: 2014
Abstract: من خلال عرض و تحليل نتائج الدراسة ، تفسيرها و مناقشتها ، تم تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تشجع على التفوّق الدراسي ، و تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تحد من التفوّق الدراسي ، و كذا معرفة الفروق بين الآباء و الأمهات - حسب إدراك الأبناء - و الفروق بين الأبناء ) الذكور و الإناث ( في إدراك أساليب معاملة الأب و أساليب معاملة الأم ، وصولا إلى الوقوف على أساليب المعاملة الوالدية في المجتمع الجزائري بشقيها الإيجابي و السلبي . تختلف الأسرة في المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات الأخرى في تنشئة الأبناء حسب الثقافة السائدة ، و حسب الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للأسرة ، و حسب المستوى الثقافي و التعليمي للوالدين من حيث انتهاج منهج التربية السليمة و اختيار الأساليب الفعالة في تنشئتهم و تكوينهم تكوينا نفسيا و اجتماعيا متينا . فالتفاعل و العلاقات الإيجابية بين الوالدين و الأبناء و خاصة المراهقين المتفوّقين و المتميزين في مسيرتهم الدراسية ، تعتبر مؤشر لنبوغهم وبروز طاقاتهم العقلية في التعليم و التعلم و التفوّق،أما التفاعل و العلاقات السلبية مؤشر في انخفاض مستواهم و عدم الاستمرار في تفوّقهم الدراسي . و من هنا يمكننا القول أن عملية التنشئة الأسرية و أساليب المعاملة الوالدية تظهر كمحدد حقيقي لتوجهات الأبناء الفكرية و المعرفية و السلوكية في حياتهم الآنية والمستقبلية
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28113
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مقحوت_فتيحة.pdf5,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.