Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28177
Title: القيم التنظيمية وعلاقتها بفاعلية الإدارة المدرسية / ماجستير
Authors: بن تركي, اسماء
Keywords: القيم التنظيميـة
Issue Date: 2008
Abstract: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد علاقة القيم التنظيمية ( قيمة الانضباط، قيمة الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، قيمة المشاركة الجماعية ) بفعالية الإدارة المدرسية، و ذلك من خلال الكشف عن درجة ممارسة هذه القيم التنظيمية في الإدارات المدرسية، ثم الكشف عن مستوى الفعالية في ظل القيم التنظيمية السائدة. و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد استمارة استبيان وزعت على أعضاء الإدارات المدرسية لبلدية بسكرة و البالغ عددهم 115 إداري، و عينة من الأساتذة بنسبــة 10 %، من العدد الإجمالي للإداريين و المقدر عددهم بـ: 48 أستاذا و من أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة ما يلي: - درجة ممارسة القيم التنظيمية المعنية بالدراسة« قيمة الانضباط، قيم الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، و قيمة المشاركة الجماعية » هي موجودة بدرجة فوق متوسطة. - ترتبت درجة ممارسة قيمة الانضباط في المرتبة الأولى، ثم تلتها في المرتبة الثانية درجة ممارسة قيمة الإتقان، و في المرتبة الثالثة درجة ممارسة قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، أما في الترتيب الرابع و الأخير فالقيمة الأقل ممارسة بين القيم المدروسة هي قيمة المشاركة الجماعية. - مستوى فعالية الإدارة المدرسية في ظل القيم التنظيمية السائدة هو بدرجة متوسطة. كما تبين من خلال النتائج؛ أن للقيم التنظيمية علاقة بتحقيق الإدارة المدرسية لفعاليتها، و هو ما تؤكده قيمة معامل الارتباط لسبيرمان و الدال على وجود علاقة طردية موجبة بين القيم التنظيمية السائدة بالإدارة المدرسية و تحقيق فعاليتها؛ و المقدر بـ: 0.60.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28177
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن_تركي_اسماء.pdf854,99 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.