Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28180
Title: الانتماء الاجتماعي للتلميذ و علاقته بالتحصيل الدراسي دراسة ميدانية بثانوية الدكتور سعدان –بسكرة
Authors: دكاكن, ابتسام
Keywords: الانتماء الاجتماعي ،بالتحصيل الدراسي
Issue Date: 2008
Abstract: إشكالية الدراسة : الانتماء الاجتماعي للتلميذ مجال واسع و كبيرا و متعدد المتغيرات و تعتبر الأسرة و الطبقة الاجتماعية و جماعة الرفاق من أهم المؤشرات الدالة عليه و هذه الدراسة تطرقت لدراسة وجود العلاقة بينها و بين تحصيله الدراسي أو عدم وجودها. لكونها متوفرة عند جميع التلاميذ من جهة. و لأهميتها و تأثيرها في حياته من جهة أخرى.وذلك من خلال التساؤل الرئيس: - هل توجد علاقة بين الانتماء الاجتماعي للتلميذ و تحصيله الدراسي ؟ و فرضية رئيسية : هي- توجد علاقة بين الانتماء الاجتماعي للتلميذ وتحصيله الدراسي. أهمية الدراسة: تتجلى أهمية الدراسة من أهمية موضوع " الانتماء الاجتماعي و علاقته بالتحصيل الدراسي للتلميذ " والذي يمثل صلب علم اجتماع التربية و يربط بين متغيرين هما السوسيولوجيا التربوية الحقة. منهجية الدراسة: تمت دراسة موضوع الدراسة باستخدام المنهج الوصفي و ذلك بالاعتماد على أدوات قياس هي استمارة الاستبيان و أداة المقابلة و السجلات و الوثائق على عينة طبقية تناسبية مأخوذة بطريقة عشوائية بسيطة يبلغ عددها 155مفردة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج منها : 1- توجد علاقة طردية بين الانتماء الطبقي للتلميذ و تحصيله الدراسي من خلال انتماء أسرته إلى طبقة ذات دخل ثابت أو طبقة منعدمة الدخل. و داخل الطبقة ذات دخل ثابت ترتبط هذه العلاقة بنوعية مهنة الأب و عمل الأم أو عدمه. 2- توجد علاقة طردية بين انتماء التلميذ إلى أسرة يكون فيها الوالدان ذوي مستوى تعليمي ثانوي أو جامعي و ارتفاع مستوى تحصيله و تقل مستوياته بانتمائه إلى أسرة يكون فيها الوالدان ذوي مستوى تعليمي متوسط أو أقل.كما يؤثر وجود إخوة له في المستوى الجامعي إيجابا على نتائجه المدرسية. 3- توجد علاقة طردية بين انتماء التلميذ لجماعة رفاق مشجعة على الدراسة و ارتفاع مستوى تحصيله الدراسي، و الإناث أكثر استفادة من جماعات رفاقهن مما أدى إلى تفوقهن دراسيا على الذكور.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28180
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دكاكن_ابتسام.pdf1,15 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.