Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28889
Title: مساهمة الابتكار التسويقي في تحقيق الأداء المتميز للمؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة مؤسسة الاتصالات أوريدو الجزائر
Authors: عزيز امنة
Issue Date: 2024
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مساهمة الابتكار التسويقي في تحقيق الأداء المتميز لمؤسسة الاتصالات أوريدو الجزائر، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في الابتكار التسويقي والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الاتصالات التسويقية، الابتكار في الأفراد، الابتكار في العمليات، الابتكار في الدليل المادي)، والأداء المتميز كمتغير تابع وقد قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: (الأداء المتميز من المنظور المالي، الأداء المتميز من منظور الزبائن، الأداء المتميز من منظور العمليات الداخلية، الأداء المتميز من منظور التعلم والنمو) ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان موجه لإطارات مؤسسة الاتصالات أوريدو الجزائر، حيث تم جمع البيانات الأولية من عينة عشوائية مكونة من (114) مفردة، وتم استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS.V25) لتحليل بيانات الاستبانة واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود أثر موجب ذو دلالة إحصائية للابتكار التسويقي في تحقيق الأداء المتميز لمؤسسة الاتصالات أوريدو الجزائر، حيث تبين أن أبعاد المتغير المستقل التالية: الابتكار في الاتصالات التسويقية، الابتكار في الأفراد، الابتكار في التسعير والابتكار في الدليل المادي هي فقط التي تؤثر وتساهم في تحقيق الأداء المتميز للمؤسسة محل الدراسة من دون أن تؤثر في تحقيقه الأبعاد التالية (الابتكار في المنتج، الابتكار في التوزيع، الابتكار في العمليات). كما أوضحت الدراسة وجود أثر ذو دلالة احصائية للابتكار التسويقي على كل بعد من أبعاد الأداء المتميز بالمؤسسة محل الدراسة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28889
Appears in Collections:Département des sciences de gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عزيز امنة.pdf9,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.