Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28894
Title: أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الأداء التسويقي بالمؤسسات البنكية –دراسة تطبيقية على عينة من البنوك الجزائرية
Authors: واعر صفية
Issue Date: 2024
Abstract: نظرا للتطور الهائل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال سارعت المؤسسات البنكية إلى إدماجها بعملها المصرفي أين يظهر تبنيها لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في عرضها لخدمات مصرفية مستخدمة لقنوات وأدوات وأنظمة الكترونية، حيث تمثلت هذه الأخيرة في كل من أجهزة الصراف الآلي، جهاز الدفع الالكتروني، شبكة الانترنت، جهاز الهاتف المحمول، البطاقات البنكية الالكترونية، حيث تفاوتت درجة استخدام هته التقنيات والأدوات من بنك لآخر هذا ما جعلها محور المنافسة بين البنوك حول جودة تقديم مختلف الخدمات البنكية باستخدامها والوصول إلى تحقيق رضا العملاء. هدفت الدراسة لإيجاد أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأبعادها المختلفة في تحسين الأداء التسويقي بالمؤسسات البنكية الجزائرية، حيث تم توزيع مجموعة من الاستبيانات على عينة من البنوك الجزائرية، أين تم استبعاد البنوك الخارجية العاملة بالجزائر وتمت معالجة الاستبيانات المسترجعة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، أين توصلت الدراسة إلى أنه هناك علاقة ارتباطيه طردية موجبة دالة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأداء التسويقي بالمؤسسات البنكية الجزائرية، كما توصلت أيضا إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء التسويقي بالمؤسسات البنكية الجزائرية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول الأداء التسويقي تعزى إلى المتغيرات الشخصية والديمغرافية بالمؤسسات البنكية الجزائرية، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات تتمحور حول نموذج الدراسة المقترح .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28894
Appears in Collections:Département des sciences économiques

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
واعر_صفية.pdf30,38 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.