Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3838
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعاد طويل-
dc.date.accessioned2014-10-24T12:47:38Z-
dc.date.available2014-10-24T12:47:38Z-
dc.date.issued2014-10-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3838-
dc.description.abstractيشكل سؤال الإبداع في الرواية التي تكتبها المرأة قضية شائكة، أول ما تتجلى مظاهرها في إشكالية ضبط المصطلح، إشكالية لم تعتمد نظرية في تحديد المفهوم و ضبط إجراءاته ضبطا منهجيا. ثم البحث عن خصوصية عبر فعل الكتابة داخل الذات، ومن ثمة قلق البحث عن المعنى الذي ينطلق من الأحكام الجاهزة المبنية على دونية المرأة في أغلب الحالات. تقوم الرواية النسائية الجزائرية على أسماء روائية عدة فرضت حضورها على المشهد الثقافي، يبنى متنها الروائي على عناصر الوطن والحب و الموت، و قد استلهمت الكاتبات مواضيع المتخيل الروائي لديهن من داخل المجتمع الجزائري لا سيما العشرية السوداء والثورة، بغية استنطاق التاريخ و الذاكرة الثورية لإثارة قلق القارئ و جعله يشارك في إنتاج النص و إعادة قراءة الأحداث من جديد. ثم التركيز على الذات ومعاناتها من خلال الارتداد إلى الماضي واستنطاق دواخلها في كثير من الروايات، حيث وجدت فيها الشخصيات استقرار النفس الذي ينسيها الحاضر و تراكمات الزمن. و يحضر السرد الكلاسيكي كما يغيب عند كثير من الروائيات، فتتداخل البنى وتتشابك لتؤدي دورها في عملية الحكي بما يمتلك كل عنصر منها أهميته السردية، فالزمن يتم من خلال إدراك تتابع الأحداث بفعل تواجد الشخصيات وحركتهم من مكان إلى آخر، كما تقيم علاقة وطيدة بين الشخصية و الفضاء، حيث يتماها و يغدو الفضاء بكل حمولاته حاملا للحدث و أفكار الشخصية لا سيما النسائية منها، و ذلك عبر تحوله إلى رموز ودلالات متعددة. ..........en_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleالرواية النسائية الجزائرية، بنيتها السردية و موضوعاتهاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des arts et de langue arabe

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
lettre_d1_2014.pdf6,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.