Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5178
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمزاش, محمد لمين-
dc.date.accessioned2014-12-24T11:18:19Z-
dc.date.available2014-12-24T11:18:19Z-
dc.date.issued2014-12-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5178-
dc.description.abstractشهدت الفترة الأخيرة ظهورا كبيرا لمؤسسات جديدة تم إنشاؤها وخلقها بفضل جهود السلطات العمومية استجابة للضرورة التي تمليها أهمية وجود هذه المؤسسات في النسيج الاقتصادي للبلد كمصدر فعال لخلق القيمة.وكما أن خلق وإنشاء مؤسسة شيء مهم ؛إلا أن بقاؤها واستمرارها أكثر أهمية بالنسبة لحاملي المشاريع والسلطات العمومية وكل الأطراف الأخذة ، لهذا كان من الضروري رسم معالم واضحة للمشروع من بلورة الفكرة إلى انطلاقه وكذا القيمة المتوقعة منه. يشكل مخطط الأعمال عنصرا أساسيا في إستراتيجية المؤسسات. وتتزايد أهميته في مجال إنشاء المؤسسات بشكل عام والمؤسسات المتوسطة والصغيرة بشكل خاص. ويستمد مخطط الأعمال هذه الأهمية على اعتبار أنه يمثل وثيقة هوية تعرف بالمؤسسة (ومؤسسيها) لدى مختلف الأطراف (شركاء، البنوك، رأس المال المخاطر، ...)، كما يعتبر وسيلة اتصال تجاه هذه الأطراف حيث يسمح لهم بتقييم المخاطر التي هم مقدمون على تحملها عند الانخراط في المشروع. وفضلا عن هذه الأهمية، يقدم مخطط الأعمال أيضا تصورا عملانيا لماهية المنتوج، وتمييز السوق الموجه إليه وتحديد التنظيم الذي يتعين وضعه (وسائل مادية، بشرية ومالية) لتنفيذ هذا المشروع. ويقدم في المقام الثالث تصورا استشرافا لتطور النشاط في المستقبل وفق تطورات السوق، مبرزا بوجه خاص بيانا توقعيا ومخطط تطور المبيعات. وبشكل عام، يبين مخطط الأعمال صورة مفصلة لتصميم المشروع وتنفيذه وتطوره في المستقبلen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، إنشاء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مخطط الأعمالen_US
dc.titleاعداد مخطط اعمال مشروع انشاء مؤسسة لصناعة العطورen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.