Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7095
Title: دراسة تحليلية لنوعية خدمات الرعاية الصحية باستخدام مؤشرات الجودة من وجهة نظر مقدمي الخدمة بالمستشفى الجامعي ابن باديس – قسنطينة-
Authors: أ.زديرة شرف الدين
Keywords: الكلمات المفتاحية: أبعاد الجودة، الخدمات الصحية، الجزائر
Mots clés: mesures de la qualité, services de santé, Algérie.
Issue Date: 17-Jan-2016
Abstract: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة دور تطبيق معايير ومؤشرات الجودة في تحسين خدمات الرعاية الصحية في الجزائر من وجهة نظر مقدمي الخدمة (أطباء، ممرضين)، باعتبار أن ترقية مستوى جودة الخدمة وأدائها أصبحت تستدعي اهتمام المؤسسات، في الدراسة قام الباحث باقتراح الأساليب والاستراتيجيات الملائمة لتقليص حجم الفجوة بين الخدمة المتوقعة والخدمة المدركة، مع الأخذ بالاعتبار خصوصية الخدمات في القطاع الصحي، والتي تعتبر من القضايا الرئيسية والحاسمة لقياس مدى قدرة الدولة على توفير الحياة الكريمة والرعاية الصحية السليمة لمواطنيها ورفاهية المجتمع. وقد توصلت الدراسة _ بعد تحليل واختبار نموذج Servqual لتحديد وقياس أبعاد جودة الخدمة الصحية وذلك باستخدام أسلوب تحليل البيانات المستخرجة من الاستبيان الموزع على عينة الدراسة والمتمثلة في مجموعة من الأطباء والممرضين العاملين بمستشفى ابن باديس الجامعي بقسنطينة_ إلى توفر اعتماد أبعاد جودة الخدمات الصحية ما عدى بعض الجوانب الملموسة وذلك راجع لنقص المعدات التقنية الحديثة اللازمة للحصول على الجودة المطلوبة في الخدمات الصحية المقدمة. . Résumé : L'étude vise à déterminer le rôle de l'application des critères et indicateurs de la qualité pour améliorer les services de santé en Algérie, du point de vue des fournisseurs de services (médecins & personnel paramédical) l’amélioration du niveau de la qualité des services est devenue une préoccupation des institutions. Dans l'étude, le chercheur a proposé des stratégies pour réduire l'écart entre le service attendu et le service perçu, en tenant compte de la particularité des services dans le secteur de la santé, qui est l'un des principaux indicateurs de la capacité de l'état à assurer une qualité de soins de santé pour ses citoyens se répercutant sur le bien-être de la société. Après l'analyse et le test de modèle Servqual pour mesurer la qualité des services de santé en traitant les données extraite du questionnaire distribué sur un échantillon qui regroupe des médecins et des infirmières exerçants au niveau du centre hospitalo-universitaire de Constantine CHU Ibn Badis, l'étude a révélé l’adoption des mesures de qualité des services de santé à l'exception des dysfonctionnement due au manque moyens matériels nécessaire pour l’obtention de cette qualité .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7095
ISSN: 7902- 1112
Appears in Collections:REM 18

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المقال رقم 9.pdf434,51 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.