Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7116
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلطرش, ريم-
dc.date.accessioned2016-01-21T08:15:46Z-
dc.date.available2016-01-21T08:15:46Z-
dc.date.issued2016-01-21-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7116-
dc.description.abstractلقد كانت سنة 1980 تاريخ ظهور مفهوم الميزة التنافسية الذي جاء به مايكل بورتر,هدا تزامنا مع العروض المقدمة للسوق ,حيث اصبحت متطلبات الزبائن تزايد مستمر . هذا مجر المؤسسات الى الاهتمام بتقسيم السوق و تطوير عمليات الانتاج من اجل تقديم منتجات ذات جودة عالية من اجل التميز على منافسيها و بالتالي ضمان البقاء و الاستمرار في ممارسة نشاطها . فمن هذا المنطلق نلاحظ بان التحولات التي عرفها التسويق منذ نشأته العلمية كانت حتمية لما تفرزه البيئة من متغيرات مستجدة . بناءا على ما سبق نجد الطور التكنولوجي كان السبب الرئيسي في زيادة المنافسة من جهة ,و التأثير المباشر على اتجاهات الزبون من جهة اخرى . هذا مانتج عنه تحديين رئيسيين امام المؤسسة ,الاول مواجهة المنافسة ,و الثاني هو مواكبة التطور سلوك الزبون ,و عند هدا المستوى ادركت المؤسسة ان بناء الميزة التنافسية مستمرة عبر الزمن , وسط هذه المستجدات ,ومع بداية سنوات التسعينيات ظهر الوجود مفهوم التسويق بالعلاقات الذي يهدف ال بناء و تطوير علاقات مستمرة عبر الزمن ,الغاية منها الفهم المعلق و المتواصل للزبون الذي يعد مصدر ارباح المؤسسة ,من اجل تحقيق الاحتفاظ به زبونا مدى الحياة . يتمحور هدف الدراسة حول تبيان كيفية الحيازة على ميزة تنافسية من خلال تبني مفهوم تسيير العلاقة مع الزبائن المرتكز على الاستراتيجيات التسويقية و التكنولوجية الإعلام الحديثen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالتسويق بالعلاقات، تسيير العلاقات مع الزبائن،الميزة التنافسيةen_US
dc.titleدور تسيير العلاقات مع الزبائن في خلق الميزة التنافسيةen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.