Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7173
Title: دور الإتصال التسويقي في تحسين جودة الخدمة الفندقية
Authors: شيغوب, فطيمة الزهراء
Keywords: الإتصال التسويقي, أدوات الإتصال التسويقي, الجودة, جودة الخدمة الفندقية, أبعاد جودة الخدمة.
Issue Date: 26-Jan-2016
Abstract: إن الهدف الأساسي لمعالجة الموضوع هو معرفة دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة الخدمة الفندقية, و ذلك من خلال تقديم إطار نظري يحدد و يعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالاتصال التسويقي, من حيث أهميته, أهدافه و أدواته, أما بالنسبة لجودة الخدمة الفندقية فقد تم التطرق إلى أساليب تحسينها و نماذج قياسها, و أيضا تمت الإشارة إلى دور الإتصال التسويقي في تحسين جودة الخدمة الفندقية, حيث تم التوصل أنه من خلال أبعاده يتم معرفة رأي الزبون حول جودة الخدمة المقدمة, و حاولنا من خلال الدراسة الميدانية التي تمت على فندقي "النخيل" و "الزيبان", و الهدف منها هو معرفة دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة الخدمة الفندقية بمختلف أبعادها, و تمت هذه الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه لعينة من زبائن الفندقي, و بعد تفريغ النتائج المتحصل عليها من طرفهم, و كذا استخدام الأساليب الإحصائية, كانت أهم النتائج بوجود علاقة ارتباط لدور الاتصال التسويقي في تحسين جودة الخدمة الفندقية بمختلف أبعادها, و أن الأبعاد المساهمة بدرجة كبيرة في تحسين جودة الخدمة هي نظم المعلومات و العلاقات العامة, حيث قدرت نسبة دور مساهمتهم ﺒ 68.00% و باقي النسبة على الأبعاد الأخرى ولكن بنسب متفاوتة, أما بالنسبة لتسويق المباشر تم التوصل أن له دور في تحسين جودة الخدمة بمختلف أبعادها و لكن بطريقة سلبية. و عليه خلصت الدراسة على المؤسسات الفندقية أن تحسن من جودة خدماتها أكثر من خلال زيادة اهتمامها بالإعلان و الدعاية و تنشيط المبيعات, التي تعتبر أكثر صدقا من باقي الأبعاد الأخرى وهذا بالنسبة للدعاية, كون مصدرها قد يكون مستقل و كذا إنخفاظ تكلفتها مقارنة بوسائل أخرى
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7173
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.